إنطلاق برنامج نطاقات أول سبتمبر المقبل بديلاً عن برنامج السعودة وللحد من التوطين الغير منتج

البدء في تنفيذ برنامج “نطاقات” في بداية شهر سبتمبر المقبل، حيث سيتم تطبيق النسب الجديدة المخصصة لتوطين ألمنشآت الخاصة بالقطاع الخاص في السعودية، والتزمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ببدء التطبيق في برنامج “نطاقات”، وأكدت على أن إقرار النسب الجديدة في برنامج “نطاقات” هو بسبب التعامل الفعال مع المتغيرات في سوق العمل المحلية بالسعودية.

برنامج نطاقات

برنامج نطاقات

هدف برنامج “نطاقات”

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الاستاذ أحمد آبا الخيل، إلى أن برنامج “نطاقات” هدفة الأساسي هو تطوير وتحسين أداء السوق ورفع كفاءة وجودة التوظيف، وتوفير فرص عمل تليق بأبناء وبنات المملكة، وتوفير بيئة عمل جاذبة وصالحة وامنة، والحد من التوطين الغير منتج.

شرائح برنامج “نطاقات”

كما اشار السيد أحمد آبا الخيل، أن الوزارة حددت نسب وشرائح برنامج “نطاقات” ونسب التوطين على حسب نوع النشاط الاقتصادي للمنشأة، كما استحدثت الوزارة بعض الآنشطة الاقتصادية للمنشأت، ليكون عنصر المقارنة أكثر عدلاً، كما أعادت الوزارة تقسيم المنشأت إلى 6 أقسام صغيرة الحجم، منشآت صغيرة (أ) ومنشآت صغيرة (ب)، ومتوسطة وكبيرة وعملاقة.

برنامج “نطاقات” جزء من برنامج التحول الوطنى 2020

كما أوضح المتحدث الرسمي بأسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن برنامج “نطاقات” يأتى في إطار مساعى الوزارة لتوفير مزيد من الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص، وأيضاً كجزء من من برنامج التحول الوطنى 2020.

النسب الجديدة لبرنامج “نطاقات”

يمكن الاطلاع على النسب الجديدة لبرنامج “نطاقات” من على الموقع الرسمي للبوابة الالكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا

برنامج “نطاقات” بديلا عن برنامج “السعودة”

يعتبر برنامج “نطاقات” الذي تم اطلاقة منذ 6 سنوات هو البديل الأساسي عن برنامج “السعودة” والذي تم العمل علية وتحديد 6 نطاقات للمنشأت ورمز لها بألوان «البلاتيني والأخضر المرتفع والمتوسط والمنخفض، والنطاق الأصفر، والنطاق الأحمر» بحيث تقعالمنشأت التي تحقق نسب اعلى من العمالة من المواطنين باللون البلاتينى تدريجيا إلى اللونالاحمر صاحب النسبة الاقل من العمالة السعودية.

نسبة 93% في محلات الجوالات

واصدرت الوزارة اشتراطات على أن تكون نسب التوطين في قطاع محلات بيع الجوالات بنسبة 93 في المائة، في حين يليها في المركز الثاني مراكز ضيافة الأطفال ثم محلات بيع السلع ومحال الخدمات الانسانية، ثم يليهم شركات الحراسة الأمنية ومكاتب التوظيف.

رفع معدلات فرص العمل وتقليص نسبة البطالة من خلال:برنامح نطاقات”

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية انها تعمل على استراتيجية لرفع معدل فرص العمل للمواطنين السعوديين والسعوديات والتقليل من العمالة الوافدة بتوفير بديل سعودى، وتقليل نسب البطالة من  12.1% إلى 9% بين السعوديين

 


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.