استدعاء وزير التعليم -طارق شوقي- في البرلمان للتراجع عن قرار حذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من تاريخ مصر

بعد قرار وزارة التربية والتعليم بحذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من منهج مادة التاريخ للثانوية العامة، خرجت النائبة ماجدة نصر -عضو لجنة التعليم بمجلس النواب- لترفض القرار وتطلب استدعاء طارق شوفي -وزير التعليم- لإقناعه من أجل سحب القرار والتراجع عنه.

النائبة ماجدة نصر -عضو لجنة التعليم بالبرلمان-

النائبة ماجدة نصر -عضو لجنة التعليم بالبرلمان-

وذكرت ماجدة نصر أنها ستتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال -رئيس مجلس النواب- لتوجيه الدكتور طارق شوفي بخصوص ما أعلنته الوزارة بحذف الثورتين، وأضافت أنه سيتم استدعاء الوزير للجنة التعليم في البرلمان لمناقشة القرار، مؤكدة على ضرورة أن يكون جميع النواب حرصين على إقناع الوزير بالتراجع عن القرار.

استدعاء وزير التعليم في مجلس النواب
استدعاء وزير التعليم في مجلس النواب

لماذا يريد مجلس النواب عدم حذف الثورتين من تاريخ مصر

وأكدت ماجدة نصر أنها غير موافقة على القرار، ومشددة على ضرورة مناقشة الثورتين في هذا الوقت، حيث قالت:

النائبة ماجدة نصر -عضو لجنة التعليم بالبرلمان-
النائبة ماجدة نصر -عضو لجنة التعليم بالبرلمان-

غير متفقة تماما مع القرار ومن المعروف أن يكون هناك تاريخ قديم وحديث، متسائلة: هل من الجائز أن يظل الجيل الجديد معزولا عن الثورة؟، ويجب أن يكون هناك تناول للثورة بكتب التاريخ

كما شددت على ضرورة استدعاء مسؤلي الحكومة لمناقشة الأسباب التي دفعتهم لإتخاذ قرار مثل ذلك بحذف الثورتين من كتاب التاريخ، وما هي المببرات لفعل ذلك، ملفتة انها تريد أن يعلم الجميع الحقيقة بكل شفافية.

جدل كبير في امتحان الثانوية العامة هذا العام حول الثورتين

كانت إحدى الأسباب التي دفعت وزارة التعليم إلى إتخاذ هذا القرار، ما حدث في امتحان التاريخ لهذا العام، حيث فوجئ طلاب مادة التاريخ أن من وضع التاريخ طلب منهم إبداء رأيهم في ثورة يونيو وماذا لو تأخرت.

كما أن السؤال الأخير في الإمتحان كان صريحا عن ثورة يونيو وهو ما أثار الكثير من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث كان يقول:

كتب في الموضوع التالى.. ماذا لو لم يلق خطاب 30 يونيو، في إشارة لخطاب القيادة العامة للقوات المسلحة، في ذلك الوقت

أسباب حذف ثورتي 25 يناير و30 يونيو من تاريخ مصر

وكان مصدر مسؤل من وزارة التربية والتعليم قد صرح بأن الوزارة حذفت الفصول الخاصة بثورتي 25 يناير و30 يونيو من كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي، وكانت الأسباب التي دفعت الوزارة للقرار، بسبب المشكلات الكثيرة عقب مادة التاريخ، حيث قال:

الوزارة تسرعت عندما تطرقت إلى الثورتين في المناهج، وبسببهما حدثت بعض المشكلات داخل المدارس وفي الامتحانات

حيث ذكر المصدر أن وضع ما يتعلق بأسباب الثورتين ونتائج كل ثورة وما تتعلق بكل منهما من تفاصيل، يثير الكثير من المشكلات بين الطلاب والمعلمين، كما أنه يسبب مشكلة لواضع الإمتحان، وهذا ما حدث في غمتحان التاريخ الأخير.

منهج جديد لتاريخ مصر

طارق شوفي -وزير التربية والتعليم-
طارق شوفي -وزير التربية والتعليم-

وذكرت الوزارة أنه تم الإنتهاء بشكل كبير من المنهج الجديد للثانوية العامة في مادة التاريخ، المنهج وضعه مجموعة من أساتذه جامعات مصر، على ألا يحتوي على أي ثورات بعد ثورة 23 يوليو 1952.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد