محافظ البنك المركزي يعلن عن موعد انخفاض سعر الدولار وعودة الجنيه لطبيعته وانخفاض أسعار السلع مرة اخرى

أعلن محافظ البنك المركزي “طارق عامر” عن موعد انخفاض سعر الدولار في البنوك أمام الجنيه المصري، والذي أرتفع سعره بدرجة كبيرة بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الدولارالمعروف بـ”تعويم الجنيه” والذي أثر بشكل كبير في ارتفاع أسعار العديد من السلع نظرا لاستيرادها من الخارج بعملة الدولار الامريكي.

وقال طارق عامر بان قيمة الجنيه الحالية ليست هي القيمة الحقيقية وانما هي تبعات قرار تعويم الجنيه، مؤكدا على أن كل الدول التي قامت بتعويم عملتها تعرضت لتلك الظروف التي تتعرض لها مصر تلك الفترة بعد قرار تعويم الجنيه وتحرير سعر صرفه في البنوك.

وأضاف “عامر” خلال لقاء اجراه مع قناة “cbc اكسترا نيوز” أن البنك المركزي عندما اصدر قرار تعويم الجنيه كان يعلم جيدا ما سيحدث نتيجة ذلك القرار كما انه يعلم أيضاً أن الاحول ستتحسن بشكل كبير خلال الفترة القادمة وانخفاض سعر الدولار امام الجنيه.

مشيرا إلى أن البنك المركزى قام بصنع نموذج مالي للقيمة الحقيقة للجنيه، حيث وصلوا إلى سعر أقل من الحالي بحوالي 50%.

واضاف أن الغرض من ذلك القرار كان رغبة البنك المركزي في جذب تامستثمرين إلى مصر، مؤكدا على أن السوق المصري الآن اصبح يشهد حالة من تدفق المستثمرين يوميًا في القطاع المصرفي».

وعن موعد عودة سعر الدولار لمستواه الطبيعي قال بأن لا يجب على المواطنين التعجل في حدوث انخفاض كبير في سعر الدولار، مؤكدا على أن سعر الدولار سينخفض بشكل كبير بعد فترة من ثلاث إلى ستة اشهر على حسب توقعه، مؤكدا على أن الأسعار ستعود إلى طبيعتها مرة اخرى وسيعود الجنيه إلى مكانته الحقيقية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد