أهم المنصات لتعليم الأطفال مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

نشأ جيل الأطفال الحالي محاطًا بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، حيث يتواجد الذكاء الاصطناعي في معظم الأدوات والتقنيات التي يستخدمونها، لذا يعد تعليمهم أساسيات هذه التقنيات أمرًا بالغ الأهمية؛ حيث يساعد ذلك في تنمية مهاراتهم وتأهيلهم لمستقبل يتسم بانتشار هذه التقنيات المتطورة.

 

تتوفر اليوم العديد من الموارد على الإنترنت، سواء كانت مجانية أو مدفوعة لكي تساعد في رحلة تعلم الأطفال هذه التقنيات الحديثة.

وفيما يلي، نستعرض أهم المنصات التي تساعد طفلك في تعلم مبادئ الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي:

1- منصة Kubrio:

منصة Kubrio هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تهدف إلى مساعدة الأطفال في تنمية مهاراتهم بناءً على احتياجات واهتمامات كل طفل، توفر هذه المنصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عامًا فرصة تعلم مواضيع متنوعة بما يتوافق مع اهتماماتهم الخاصة وسرعة تعلمهم، كما يتاح لهم التعاون مع أقرانهم الذين يشتركون معهم في نفس الاهتمامات.

 

تقدم منصة Kubrio مختبرًا للذكاء الاصطناعي يسمى AI Prompt Engineering Lab، والذي يهدف إلى تعليم الأطفال كيفية استخدام أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المتاحة عبر الإنترنت، مثل ChatGPT، لإنشاء محتوى نصي ومرئي جذاب، كما يتعلم الأطفال من خلال هذا المختبر كيفية إنشاء قصص مشوقة وتصميمات جميلة، وتطوير ألعاب تفاعلية وبرامج احترافية باستخدام هذه الأدوات المبتكرة.

 

2- منصة Create & Learn:

منصة Create & Learn تم إنشائها  لتعليم الأطفال وفقًا لمنهجية التعليم STEM، حيث تهدف المنصة إلى تطوير مهارات الأطفال في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

تقدم المنصة مجموعة متنوعة من الفصول التعليمية التي تساعد الأطفال على استكشاف عالم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، فقد تم تصميم المناهج الدراسية في هذه المنصة بواسطة فريق من المعلمين والخبراء من الجامعات الأمريكية الريادية مثل جامعة ستانفورد ومعهد التكنولوجيا في ماساتشوستس.

توفر المنصة مجموعة من الدروس في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي للأطفال في الفئة العمرية من 7 إلى 18 عامًا، وبناءً على سن الطفل يمكنه الانضمام إلى فصول الذكاء الاصطناعي المتاحة على المنصة مثل AI Creators، حيث يتعلم كيفية تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البرمجة بايثون (Python)، وفصول AI Explorers التي تركز على تعليمهم أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في مجالات مختلفة، جميع الفصول تقدم عبر الإنترنت بشكل مباشر وتفاعلي وعملي.

 

3- منصة Machine Learning for Kids:

في عام 2017، قام ديل لين (Dale Lane)، وهو مطور برمجيات في شركة IBM، بتأسيس منصة Machine Learning for Kids، بهدف تعليم الأطفال كيفية تدريب نماذج التعلم الآلي واستخدامها في إنشاء مشاريع وتطوير ألعاب تفاعلية.

 

على سبيل المثال، يمكن للأطفال تدريب نموذج للتعرف على الصور والأرقام، ثم استخدام هذا النموذج المدرب بواسطة لغة برمجة مثل سكراتش (Scratch) أو بايثون (Python) لتطوير الألعاب.

 

تتميز هذه المنصة أنها مجانية وأنها سهلة الاستخدام، حيث لا تحتاج إلى أي عمليات تثبيت ليتمكن الأطفال من الاستفادة منها.

 

4- منصة Experiments with Google:

إذا كان لديك اهتمام بفهم كيف يعمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يمكنك الاستفادة من منصة (Experiments with Google) المجانية، تقدم المنصة مشاريع تفاعلية بسيطة ومصممة خصيصًا للمتعلمين من جميع الأعمار، سواء كانوا أطفالًا أو بالغين.

 

تقدم جوجل عبر هذه المنصة أكثر من 1612 مشروعًا وتجربة، ومعظمها لا يتطلب أي خبرة في مجال البرمجة، بالتالي يمكنك اختيار المشاريع المناسبة لمستوى طفلك واهتماماته.

 

5- منصة AI World School:

تقدم منصة (AI World School) دورات عبر الإنترنت في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجة للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم سبع سنوات؛ حيث تم تصميم هذه الدورات بواسطة فريق من المعلمين والخبراء التقنيين.

 

بالإضافة إلى الدورات التدريبية، توفر المنصة موارد تعليمية بتكلفة منخفضة للآباء والمعلمين الذين يهتمون بتعليم طلابهم تقنيات المستقبل، يمكنك الوصول إلى هذه الموارد من خلال قسم (Project Hub)، حيث يمكنك طلب مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تتراوح تكلفتها بين دولار واحد و3 دولارات، يمكنك أيضًا تصفية هذه المشاريع حسب الفئة العمرية ومستوى المهارة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطفال والمراهقين تجربة الألعاب المجانية المتوفرة في قسم (Play AI for Free)، على سبيل المثال، يوجد روبوت دردشة تفاعلي يُدعى (Zhorai)، حيث يمكن للطفل التحدث معه حول الحيوانات ومن ثم يدعونه لتخمين أماكن سكنها.

 

6- منصة AIClub:

تأسست منصة (AIClub) عام 2019 على يد (نيشا تالاجالا) Nisha Talagala، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا، تم إنشاء هذه المنصة بعد أن بدأت تعليم ابنتها البالغة من العمر 11 عامًا في مجال الذكاء الاصطناعي وواجهت صعوبة في العثور على برنامج سهل وممتع يساعدها في ذلك.

 

تم تصميم مناهج (AIClub) لمساعدة الطلاب في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية على تعلم الذكاء الاصطناعي وتحفيز شغفهم من خلال تطبيقات إبداعية، كما تم تصميم هذه المناهج بواسطة خبراء في مجالات علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد