ما الفرق بين ال QR والباركود وما الفائدة منهم؟

لا شك أن ما من أحدٍ منا لم يرى “الباركود” أو يستعمله إذ أنه موجود على كل شيء نقوم بشرائه خلال حياتنا اليومية، ومن الواضح إيضاً إنتشار رمز الاستجابة السريع “QR” في الآونة الأخيرة، لذلك كان علينا إسدال هذا المقال لتوضح معنا هذه الشيفرات واستخداماتها.

ما هو الباركود؟

الباركود هو شيفرة توضع على المنتجات يحصل عليها المنتج من مؤسسة مشتركة تنظم العملية دولياً.

ماذا تعني الأرقام الموجودة في الباركود؟

للأرقام الموجودة على الباركود دلالات مهمة فعلى سبيل المثال الأرقام الثالث الأولى الموجودة في الباركود تدل على بلد المنشأ للمنتج وفي الصورة المرفقة مثلاً 621 تدل أن بلد المنتج هي “سورية” أما لو كان 622 مثلاً لكانت “مصر” هي بلد المنشا، أما الرقم الرابع فهو يدل على فئة المنتج أي إن كان مواد غذائية أو تجميل أو كيميائية كالمنظفات مثلاً لكل منها رقم خاص، أما عن الأرقام من الخامس حتى الثاني عشر فهو رقم المنتج ويتم تحديده من خلال المؤسسة المشتركة المنظمة للأمر، وأخيراً الرقم الثالث عشر يوضع من خلال عملية حسابية خاصة بناء على جميع الأرقام السابقة ومن خلاله تستطيع المؤسسة المشتركة أو أي جهة رسمية معرفة ما إذا كان الباركود صحيح أم أنه وهمي مثلاً.

كيف تتم الاستفادة من الباركود؟

كما ورد بالشرح السابق فإننا من خلال الباركود نستطيع فرز وتصنيف جميع المنتجات من خلال (بلد المنشأ،فئة المنتج و….الخ) غير ذلك فهو مستخدم في جميع محلات البيع ويعتبر هو معرف المنتج فهو فريد وخاص لكل منتج لا يسمح بتكراره فيساعد في ضبط الكميات المباعة والمتبقية في المخازن.

رمز الاستجابة السريع QR

هو كود معقد نستطيع من خلاله تخزين كم هائل من المعلومات وحديثاً أصبح بإمكاننا تلوينه وإدخال بعض التغييرات على شكله ومن الممكن أيضاً وضع الشعار الخاص بك في منتصفه.

ما الغرض من رمز QR؟

أصبح بإمكاننا توظيف رمز الاستجابة السريع بوظائف كثير ومفيدة خاصة بعد دمج خاصية قراءة الرمز QR بكاميرا أغلب الهواتف المحمولة أي ما عليك إلا فتح كاميرا هاتفك لمعرفة ما وراء الرمز الموجود في أي مكان، حيث من الممكن جعله يتضمن رقم هاتف للطوارء أو رابط لموقعك الإلكتروني الخاص أو حتى معلومات الإتصال الخاصة بك والتي كنا نقوم بطباعتها على كارت خاص، أو ربما نستطيع تضمينه كلمة مرور شبكة الإنترنيت لتسهيل على ضيوفنا الاتصال بالشبكة مثلاً، والكثير الكثير من ما يخطر في بالك.

هل لديك رمز استجابة سريع خاص بك؟ يمكنا إنشاء واحد، وإن كنت لا تعرف الطريقة إلك هذا المقال يساعد في ذلك إضغط هنا لتعلم إنشاء رمز خاص


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد