بالخطوات.. طريقة تغيير المسمى الوظيفي إلى “متقاعد” بالهوية

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، هي إحدى الجِهات التي تتبع لـوزارة الداخلية السعودية، وهي الجِهة التي تتولى مَهمات إحصاء وتسجيل النفوس والعديد من الأمور الأخرى، خطوات تغيير المسمى الوظيفي إلى متقاعد في بيانات الهوية الوطنية، وسنتعرف من خلال هذا المقال على كافة الأمور التي تتعلق بخطوات تغيير المهنة إلى متقاعد بالهوية الوطنية.

وأشارت “الأحوال المدنية”، إلى أنه يمكن القيام بهذا الإجراء عن طريق زيارة أقرب مكتب تابع للأحوال المدنية، حيث لا يمكن القيام بتغيير بيانات المسمى الوظيفي إلى متقاعد إلكترونيًا، لذلك يجب إحضار قرار التقاعد أو خطاب من الجهة المعنية بذلك، لافتة إلى أنه لا يلزم حجز موعد للاستفادة من الخدمة.

خطوات تغيير المهنة في الأحوال المدنية إلى متقاعد

مازالت خدمة تعديل أو تغيير المهنة في الأحوال المدنية تتم بالطريقة التقليدية بالذهاب إلى مكاتب الحالة، ولم يتم تنفيذها إلكترونياً عبر الإنترنت حتى الآن، ويمكن للمواطن السعودي تغيير مسمى الوظيفي من اسم المهنة التي كان يشغلها إلى متقاعد وذلك باتباع الإجراءات التالية:

  • أولًا، إحضار بطاقة هوية وطنية سارية المفعول.
  • يجب إحضار ما يثبت أنه قد تقاعد، من صاحب العمل الذي كان الموظف يعمل لديه، حيث يجب تقديم دليل على إنهاء الخدمة.
  • قم بالحصول على طلب تغيير المهنة من ديوان الأحوال المدنية، وبهذا الطلب يتم إضافة جميع البيانات المطلوبة، والتي تتضمن على المهنة المطلوب التغيير لها، وهي في هذه الحالة (متقاعد).
  • للقيام بهذا الإجراء، يمكن للمواطن الذهاب في أي وقت يناسبه خلال ساعات العمل بمكتب الأحوال المدنية الأقرب إليه، ليس من الضروري حجز موعد مسبق، وبمجرد التحقق من البيانات والتأكد من صحة البيانات. المستندات والأوراق المقدمة للمكتب من الموظف المختص، يقوم بتغيير المهنة إلى متقاعد.

شروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية

حددت وكالة الأحوال المدنية عدد من الشروط التي يجب توافرها لإصدار الموافقة على تغيير المهنة، وهي:

  • إذا كنت ترغب في تغيير المهنة في الهوية الوطنية، فيجب عليك إحضار صورة من مؤهله الأكاديمي.
  • يجب إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية، ويشترط أن تكون سارية المفعول.
  • يمكن للعامل أو الموظف الذي ينتمي إلى كيان تجاري في المملكة إحضار مستند إبراء ذمة من هذا الكيان.
  • أما إذا كنت ترغب في التحويل من مهنة إلى أخرى، يجب إحضار ما يثبت ذلك من صاحب العمل الجديد، مثل نقل العمل من القطاع الخاص إلى القطاع العام أو العكس.
  • يجب الذهاب لتقديم الأوراق، وكتابة طلب تغيير الوظيفة من أقرب مكتب للأحوال المدنية للمواطن.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد