متى يبدأ موسم الأمطار بالمملكة العربية السعودية ؟ أستاذ المناخ بجامعة القصيم يُجيب

بالتزامن مع بداية شهر أكتوبر 2022، أجاب أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً الدكتور عبد الله المسند على سؤالاً يتردد في أذهان الكثيرين، وهو متى يبدأ موسم الأمطار بالمملكة السعودية، ومن جانبه أوضح في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مؤكداً بأنه لم يتبقى على موسم الأمطار المعتاد بالمملكة سوى أسبوعين فقط، هذا ونرصد لكم مزيد من التفاصيل بخصوص موسم الأمطار فيما يلي.

متى يبدأ موسم الأمطار بالمملكة السعودية؟

موسم الأمطار وأبرز الخصائص المناخية لشهر أكتوبر 

أردف المسند في التغريدات التي أدلى بها على “تويتر” بأن موسم الأمطار يبدأ عادة  في الوسطى والشرقية والشمالية خلال منتصف شهر أكتوبر، وتحديداً خلال النصف الثاني منه كما يستمر حتى حلول نهاية شهر مايو من العام الجديد، وأكد المسند بأنه خلال تلك الفترة تزداد فرص الإصابة بالزكام، ومن هنا نجد أنه وفق الحسابات التي أدلى بها المختصين في علم المناخ من المؤكد أن يبدأ موسم الأمطار المعتاد بعد أسبوعين فقط من الآن.

مع دخولنا بالفعل في شهر أكتوبر، نتوقف قليلاً على أهم الخصائص المناخية المتوقع ظهورها هذا الشهر، هذا وينتظر الكثير اقتراب موسم الوسم منتصف أكتوبر ولكن الملامح العامة تفيد بقلة الحالات الماطرة في أغلب مناطق المملكة، ومن أهم خصائص الطقس خلال تلك المرحلة ما يلي:

  • من المتوقع أن تكون الأمطار أقل من معدلاتها أثناء موسم الوسم على أغلب أنحاء المملكة ولكن مع وجود حالات ممطرة ولكن على فترات متباعدة  ويتركز أغلبها نحو الغرب.
  • أيضاً، يبدأ الضباب في الظهور على ساحل الخليج العربي خلال شهر أكتوبر.
  • تبدأ موجات البرد خلال هذا الموسم كما تنخفض درجات الحرارة العظمى والصغرى أيضاً على كل أرجاء المملكة أثناء النصف الثاني من شهر أكتوبر.
  • تبدأ فرص وصول  وتعمق الأحواض العليا الباردة ويزداد تعمقها حتى ديسمبر.
  • يبدأ تشكل الغبار في معظم الفترات بالتزامن مع الكتل الهوائية الأقل برودة من شمال غرب المملكة.

طقس المملكة المتوقع خلال اليوم 

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في تقرير صادر منه بأن حالة الطقس اليوم تبدو مستقرة على أغلب أرجاء المملكة، وخلال تلك المرحلة لا تزال هناك فرص مهيأة لتكون السحب الرعدية التي تكون مصحوبة برياح نشطة على كلاً من مرتفعات جازان وعسير والباحة وأحياناً تمتد نحو مرتفعات مكة المكرمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. علي اليامي يقول

    يبدو أن شركة نجوم من الشركات الناجحة في الصحافة وأبراز الحقائق ، وبما إن تجربتنا مع متابعة المواضيع المنشورة من قبل نجوم لا تزال في بداية الطريق ، لذا نعتذر عن إبدأ الرأي بشكل مفصّل ومتكامل .