السبب في تفضيل الإسلام اليد اليمني عن اليسرى

تعلمنا منذ صغرنا أن السلام باليد اليمني والأكل باليد اليمني، وأن كل شيء محبب باليد اليمني، ولكن هل الإسلام هو من أوصي بذلك ولماذا لا نستخدم مثلا أيدينا اليسري في الأكل أو الشرب أو حتى في السلام، وفي الحقيقة السنة النبوية والقرآن بينت كل شيء بالتفصيل حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

الإسلام

الإسلام

عن عمر بن سلمة رضي الله تعإلى عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ) رواه البخاري ومسلم.

حيث أن في هذا الحديث يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-، بضرورة أكل الأكل باليمين وأيضا ورد من السنة النبوية:

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كَانَتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيُمْنَى لِطُهُورِهِ وَطَعَامِهِ، وَكَانَتْ يَدُهُ الْيُسْرَى لِخَلَائِهِ وَمَا كَانَ مِنْ أَذًى ).

و أيضاً الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ ).

و على ذلك هي سنة مؤكدة حيث أنه يجب أن يتبعها جميع المسلمون، ولكن لماذا يجب أستخدام اليد اليمني يقول علماء الدين والشارحين أن اليد اليمني فيها إكرام من الله عزو وجل، حيث أنه ورد في حديث عمر أن الشيطان يأكل بشماله ولذلك يجب الأكل باليمين بالنسبة إلى المسلمين، وبين العلماء بعض المواضع لذلك حيث قالوا:

  • أهم شيء هي مخالفة الشيطان، والذي يأكل بشماله.
  • من أجل إكرام اليد اليمني على اليسري.
  • الأدب وذلك لأن النجاسة تزال بأستخدام اليد اليسري، ومن غير المحبب أن تكون يد السلام أو الطعام.
  • هي كتقرب وأن يجعلنا الله، من أهل اليمين جميعنا.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد