اعرف موانع وشروط الترقية وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 في ثالث حركة ترقيات في مطلع يوليو 2021

عقب قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي منتصف مارس الماضي، بشأن ترقيات الموظفين، بات التساؤل الأهم لدى قطاع كبير من موظفي الدولة هل سأستحق الترقية أم لا؟ وفقًا لقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 في الأول من نوفمبر لعام 2016.
وفي هذا المقال سوف نتعرف على موانع وشروط وعلاوة الترقية وفقًا لقانون الخدمة المدنية.
أولًا موانع الترقية هناك أربع حالات تمنع ترقية الموظف همْ كالتالي: –
1- الموظف المعار لا يجوز النظر في ترقيته سواء معار داخليًا أو خارجيًا.
2- الموظف الحاصل على إجازة بدون أجر؛ ومن ثمْ أي موظف في إجازة بدون أجر لا يجوز النظر في ترقيته باستثناء الإجازة المرضية، إجازة رعاية طفل. هذان النوعان من الإجازات لا يمنعان من الترقية.
3- الموظف الموَقّع عليه جزاء الخصم من الأجر لمدة تزيد على عشرة أيام أو جزاء أشد لا تجوز ترقيته قبل محو الجزاء الموَقّع عليه؛ وعليه يجوز النظر في ترقية الموظف الذي وقّع عليه جزاء لم يزد على عشرة أيام خصمًا من الأجر.
4- المانع الرابع والأخير وهو في حالة كان الموظف محالًا للمحاكمة التأديبية أو المحاكمة الجنائية أو موقوفًا عن العمل ويستمر هذا المانع حائلًا أمام النظر في ترقية الموظف طالما لم يزل محالًا للمحاكمة التأديبية أو المحاكمة الجنائية أو موقوفًا عن العمل. وينتهي هذا المانع سواء بتبرئة الموظف أو توقيع جزاء لا يزيد على عشرة أيام خصمًا من الأجر أو عاد الموظف للعمل بعد انتهاء مدة الوقف. ولا يجوز في هذه الحالة تأخير ترقية الموظف لمدة تزيد على سنتين.
ثانيًا شروط الترقية
1- عدم توافر أي من الموانع السابقة.
2- ألا تقل مرتبة تقويم الأداء عن مرتبة كفء في السنتين السابقتين مباشرة على الترقية؛ ومرتبة كفء تعادل مرتبة جيد جدًا في قانون العاملين المدنيين بالدولة الملغي رقم 47 لسنة 1978. وتقدر هذه المرتبة-كفء- بدرجات من 80 درجة إلى أقل من 90 درجة. وعليه أي موظف حاصل على مرتبة فوق متوسط أو متوسط أو ضعيف لا تنطبق عليه شروط الترقية.
3- استيفاء المدد البينية المتطلبة للترقية من مستوى لمستوى آخر وهذه المدد البينية موضحة بالجداول أرقام (3،2،1) المرفقة بقانون الخدمة المدنية.
4- الترقية تكون للمستوى التالي فقط؛ أي أنه لو موظف في المستوى الثالثة التخصصية (ج) وله أقدمية 10 سنوات هذا ليس معناه أن يترقى للمستوى الثانية التخصصية (ب). الترقية لا تكون إلا لمستوى واحد فقط.
5- الترقية قرار وقتي؛ بمعنى أنه يجب أن تكون الشروط متوافرة في الموظف ولا يوجد أي من حالات موانع الترقية في 30/6/2021م. أي أنه في حالة لو موظف موَقّع عليه جزاء يزيد على عشرة أيام وهذا الجزاء سيتم محوه يوم 2/7/2021 هذا معناه أن هذا الموظف لن يترقى لأنه في 30/6/2021 لم يكن خالٍ من موانع الترقية.
6-علاوة الترقية 5% من الأجر الوظيفي في 30/6/2021 أو الأجر الوظيفي المحدد أمام كل مستوى في الجداول المرفقة بالقانون أيهماْ أكبر.
أهم شيء كيفية حساب المدد البينية لتعرف إذا كنت ستترقى أم لا في حالة توافر الشروط وانتفاء الموانع.
مثال: لو موظفة أو موظف في المستوى الثانية التخصصية(ب) منذ 1/7/2019 السؤال هل ستتم الترقية للمستوى الثانية التخصصية (أ) الإجابة لا لماذا؟ لأنه لم تتوافر المدة البينية المتطلبة للترقية من المستوى الثانية (ب) للثانية (أ) وهي ثلاث سنوات والأقدمية الموجودة سنتان. لو هذه الحالة كانت لها أقدمية سنة عندما تمت الترقية في 1/7/2019 في هذه الحالة مبروك عليكِ أو عليكَ الترقية للمستوى الثانية التخصصية (أ) لأن المدة البينية بين المستويين متوافرة.
وقد أطلق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة موقعًا من خلاله تستطيع معرفة ما إذا كنت مستحق الترقية أم لا وكذا الأقدمية المحتفظ بها عقب الترقية أو المدة المتبقية على الترقية عقب إدخال البيانات المتطلبة.
https://promotion.caoa.gov.eg/LevelCal.aspx.



قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد