القضاء يقرر مصير فيلم “حلاوة روح” بعد 5 سنوات

قامت المحكمة الدستورية بمصر وبعد خمس سنوات من عرض قضية فيلم “حلاوة روح”، الذي قامت ببطولته الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، على القضاء بسحب ترخيص عرض الفيلم وذلك بإستعمال دستورية المادة القانونية التي تمنح جهاز رقابة المصنفات الفنية صلاحية سحب الترخيص بالعرض السابق.

كان فيلم “حلاوة روح”، الذي أنتج عام 2014 قد أثار جدلا واسعا لما بحتويه من مشاهد إعتبرها النقاد تعدي على الثقافات والآداب العامة للمجتمع كما شهد عديد الآراء الفنية على المستوى السينمائي وذلك لما يحتويه من مشاهد جريئة وغير مسبوقة في السينما المصرية والعربية.

قالت المحكمة الدستورية بمصر إثر القضية أن “المشرع أطلق حرية الفكير والإبداع الفني، في المجال السينمائي، إلا أن هذه الحرية ليست مطلقة فهناك حدود حددها القانون تتمثل في المحافظة على الآداب العامة والنظام العام كما تفرض حماية القواعد الأساسية للمجتمع المتمثلة في الخلاقيات والثوابت الدينية فضلا عن الأمن ومصالح الدولة العليا”.

وأضاف القضاء: ” عند خروج المصنف السينمائي عن الضوابط، يعتبر خارجا عن الأساسيات الأخلاقية والإجتماعية والتي تعمل القوانين الدستورية على حمايتها للحفاظ على الروابط الاجتماعية، فهي تملك الأفضلية مقارنة بالحريات الشخصية الخاصة.

و أنتهى الجدل الذي شهده الفيلم المصري “حلاوة روح” منذ خمس سنوات بقرار رئيس مجلس الوزراء بسحب ترخيص عرض الفيلم في الأماكن العامة بشكل نهائي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد