طلال مداح وذكرى ميلاده في مثل هذا اليوم

طلال مداح صاحب الحنجرة الذهبية والذي ولد بمدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية في مثل هذا اليوم 5 أغسطس عام 1940، وتوفي في 11 أغسطس عام 2000 عن عمر يناهز الستون عاماً، احترف الغناء والعزف على آلات العود والكمان والأورغ والجيتار، ومن ألقابه “الحلق الذهبي” و”قيثارة الشرق” و”فارس الأغنية السعودية” و”صوت الأرض” و”زرياب” واشتهر في منطقة الحجاز بأغانيه القديمة والتي كان لها عبق التاريخ والطابع الحجازى الأصيل الذي تشتهر به المملكة، وشبه الجزيرة العربية، ويحتفل محرك البحث جوجل اليوم بالذكري ال 78 لميلاد طلال مداح، حيث قامت بتغيير شعار جوجل إلى صورة للفنان طلال مداح.

الفنان طلال مداح ومشواره الفنى وذكراه

الفنان طلال مداح وذكرى مولده
طلال مداح

بدأت شهرته الحقيقية في حقبة الستينات من القرن الماضى، وبدأ بغناء أعمالاً من تلحين كبار الفنانين آنذاك منهم الموسيقار طارق عبدالحكيم والموسيقار محمد عبدالوهاب والموسيقار غازي علي. ثم انطلق مشواره الفني في فترة السبعينات وبدأ بتلحين العديد من الأغانى لكبار الكتاب منهم بدر بن عبدالمحسن والأمير محمد عمر، وكان من أهم أعماله أغنية وعد والتي لحنها بنفسه، وأغنية زمان الصمت، وأغنية غربة وليل، وكذلك أغنية هدي خطانا.

أما فترة الثمانينات فقد اتجه فيها إلى طرح الأغانى القصيرة مثل “أحبك كثر خطوات الثوانى”، وأغنية “بسكات” وأغنية “زارنا فىي الظلام يطلب ستراً”، بينما اقتصر في فترة التسعينات على تجديد أغانيه القديمة بتوزيع مختلف.

الحياة الشخصية لطلال مداح

تزوج طلال مداح ثلاث زيجات، كانت زوجته الأولى “أم عبدالله” والتي أنجب منها 4 أولاد وثلاث بنات، وزوجته لثانية “أم رشا” والتي أنجبت له بنتين، بينما زوجته الثالثة “أم خالد” والتي أنجبت له ولداً وثلاث بنات.

طلال مداح وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب

تعاون طلال مداخ مع الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب في أغنية “ماذا أقول” وكذلك أغنية “منك يا هاجر دائي” والذي تم تسجيله بآلة العود، وكذلك تعاون طلال مع كبار الملحنين مثل محمد الموجى وبليغ حمدى وابراهيم رأفت وجمال سلامة.

مطربين غنوا لطلال مداح

غنى لطلال مداح العديد من أشهر المطربين العرب ومنهم: فايزة أحمد، سميرة سعيد، محمد عبده، ورده الجزائرية، رجاء بلمليح، ذكرى، عبدالكريم عبدالقادر، عبادي الجوهر، عادل مأمون


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد