زيلينسكي يحذر من هجوم روسي.. ويكشف عن شروطه للقبول بتسوية سلمية

حذر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي من أن الرئيس الروسي يحضر لهجوم جديد على أوكرانيا، وأن روسيا تريد لقواتها أن تقضي فصل الشتاء في الأراضي الأوكرانية المحتلة، وتجهز جنودها وتعدهم لشن هجوم جديد، أو على أقل التقديرات، فإنها تعد تحصينات على أرضنا المحتلة، وتقوم بالتعبئة العسكرية في الداخل.

زيلينسكي يحذر من هجوم روسي.. ويكشف عن شروطه للقبول بتسوية سلمية

جاء ذلك خلال افتتاح أسبوع المناقشات رفيعة المستوى للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، والتي طالب فيها بمحاسبة روسيا، كأحد شروط قبول التفاوض على تسوية سلمية مع موسكو، وذلك بعد مضي سبعة أشهر على الحرب.

أوكرانيا وأوروبا يريدون السلام

وفي كلمة مصورة بشكل مسبق للرئيس الأوكراني في وقت متأخر من الأربعاء، بتوقيت نيويورك، أشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا وأوروبا والعالم يريدون السلام، وأشار إلى بوتين قائلاً: “جميعنا يعرف، من هو الشخص الوحيد الذي يريد الحرب (في إشارة إلى بوتين)”

وأوضح زيلينسكي، إلى أن خطته لإحلال السلام تتضمن خمسة شروط، أو نقاط، بحسب وسائل إعلام دولية، وهذه الشروط هي:

  1. حماية الأرواح.
  2. استعادة الأمن والسلامة الإقليمية.
  3. محاسبة روسيا وعدوانها ضد أوكرانيا.
  4. التصميم على حق الدفاع عن النفس.
  5. الضمانات الأمنية.

وحول النقطة الأولى، قال زيلينسكي، أنه يدعو إلى إنشاء محكمة خاصة لمعاقبة روسيا، ومحاسبتها على جريمة العدوان ضد بلاده، وأشار إلى أن ذلك سوف يحمل رسالة لجميع المعتدين المحتملين، بأنه ينبغي لهم السعي إلى السلام وتحمل المسؤولية، ولقد أعددنا خطوات دقيقة لإنشاء مثل تلك المحكمة، وسنقدمها إلى جميع الدول.

وأضاف الرئيس الأوكراني، أنه يستبعد أن تتم أي تسوية سلمية مع روسيا على أي أساس مختلف مع خطته للسلام، وحذر قائلا: “كلما ازداد الإرهاب الروسي، قل احتمال الجلوس على طاولة المفاوضات”.

وقدم زيلينسكي احترامه وتقديره للدول التي صوتت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن الموافقة على بث خطابه بأغلبية 101 دولة، وأكد إلى أن أوكرانيا أظهرت قوتها في ساحة المعركة مستخدمة حقها في الدفاع عن النفس، وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وقال: “سنرى ما ستكون عليه نهاية الحرب، وما ستكون الضمانات لتحقيق سلام دائم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.