الرئيس الصيني يأمر الجيش بالاستعداد للقتال، وأنباء تحليق طائرات “يوم القيامة” تثير مخاوف “الحرب النووية”

في تطورات خطيرة تُنذر بتصعيد الموقف، أعلنت قناة “سي بي إي” الأمريكية أنه تم رصد إقلاع طائرة “يوم القيامة” الأمريكية، كما تمًّ تداول أنباء أخرى عن إقلاع طائرة يوم القيامة الروسية في أجواء موسكو، وسط دعوة الرئيس الصيني الجيش للاستعداد “للمشاركة في أعمال قتالية حقيقية” حسب وصفه.

الرئيس الصيني يدعو الجيش للاستعداد لـ”قتال حقيقي”

وأكَّد تلفزيون الصين المركزي أنَّ الرئيس الصيني، “شي جين بينغ”، قد وجَّه تعليماته إلى المشاركين في ندوة الدفاع الوطني والإصلاح العسكري، التي عُقدت في بكين “بالتركيز على الاستعداد للمشاركة في أعمال قتالية حقيقة” بحضور أعضاء المكتب السياسي للَّجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، كما شدَّد “جين بينغ” على ضرورة “الالتزام الصارم بخطة تحقيق أهداف إصلاح الجيش”.

وكانت الحكومة الصينية قد أكَّدت استعدادها “لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة  لحماية سيادة الصين الواحدة” رداً على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول إرسال الجيش الأمريكي لحماية تايوان حال تعرُّضها لهجوم غير مسبوق من الصين.

طائرة يوم القيامة في الأجواء

في سياقٍ متصل وبعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة العامة الجزئية في الجيش تحدثت عددٌ من وسائل الإعلام عن مزاعم تفيد برصد تحليق “طائرة يوم القيامة” الروسية من طراز “إليوشين 62- إم” فوق موسكو، بينما أفادت قناة تلفزيون “سي بي إي” الأمريكية أنه تم رصد إقلاع طائرة يوم القيامة الأمريكية في وقتٍ سابق أيضاً.

مزاعم عن رصد طائرتي

قادرة على مواجهة الأشعة النووية وقيادة المعارك

هذا وقد تمَّ تطوير “طائرة يوم القيامة” الروسية على أساس الطائرة من طراز “إيل-80” لتكون مركزاً طائراً لإدارة الحرب النووية كما صُممت لتكون قادرة على مواجهة الأشعة النووية وتأمين تواصل القيادة مع بقية الجهات وقيادة الوحدات والتشكيلات العسكرية في ظروف النشر العملياتي للقوات وسط غياب البنية التحتية الأرضية، أو في حال تعطُّل مراكز القيادة العملياتية البرية وعُقد وخطوط الاتصالات.

مزاعم عن رصد طائرتي

كما تتميز طائرة يوم القيامة بالقدرة على البقاء في الجو لفترة طويلة والتزود بالوقود في الجو حتى إيصال القيادة إلى مكان آمن، وعادة ما تكون طائرة يوم القيامة جاهزة دائماً للانطلاق دون أن تستغرق عملية الإقلاع سوى بضع دقائق فقط.

طائرة يوم القيامة الأمريكية بدأت عام 1973

بالمقابل تُعرف “طائرة يوم القيامة” الأمريكية باسم “مركز قيادة الطوارئ المحمول جواً… إي -4 بي”، وهي قادرة على البقاء في الجو لمدة أسبوع مع طائرات للتزود بالوقود، وقد قام النموذج الأول منها بأول رحلة في 13 يونيو عام 1973م، إلَّا أنَّها دائمآ ما تشهد تحديثات ويتمُّ تزويدها بأحدث التقنيات بشكلٍ مستمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.