Jane Jacobs جاين جاكوبز المدافعة عن نبض الحياة المدنية في مئويتها

Jane Jacobs – جاين جاكوبز – صاحبة كتاب ” The Death and Life of Great American Cities” أو “الموت والحياة في المدن الأمريكية الكبرى” الذي تحدت به طريقة تفكير مهندسو العمارة واسلوبهم في تخطيط المدن، حياتها في سطور.

Jane Jacobs - جاين جاكوبز- المدافعة عن نبض الحياة المدنية في مئويتها

جاين جاكوبس العمرانية الثائرة تلك المرأة التي دافعت بقوة عن قيمة تنوع الحياة في المدينة ووقفت ضد رغبة مخططي المدن الذين كان سعيهم الأول هو هدم الأحياء الفقيرة لتحتل مكانها البنايات الضخمة.

Jane Jacobs  – جاين جاكوبز – تاريخ من النضال:

ولدت Jane Jacobs  في سكرانتون في بنسلفانيا قبل مئة عام، تحديدا يوم الأربعاء 4 مايو 1916، وفي عام 1934 انتقلت للعيش في نيويورك برفقة اختها، وهناك تنقلت بين العديد من الوظائف، حتى التقت بزوجها الذي كان يعمل مهندس معماري.

اقرأ ايضًا:

هل تعرف من هو سيدي عبد القادر الذي غنى له الشاب خالد؟

سيدي عبد القادر / لازلنا نتمايل مع نغمات الاغنية الشهيرة ” سيدي عبد القادر” التي تغنى بها المطرب الجزائري الشهير الشاب خالد وكانت البوابة التي عبرت به إلى محيط الشهرة… أكمل القراءة ←

London Has Fallen يبدأ عرضه في مصر

London Has Fallen / تبدأ دور العرض المصرية تقديم فيلم “London Has Fallen” أو “سقطت لندن” بعد أن طرحته شركة AFD”” والذي يصنف ضمن افلام الحركة والاثارة ويحسب كامتداد لفيلم… أكمل القراءة ←

في عام 1952 كان قد مر على زواجها عشر أعوام، هنا بدأت العمل كمحررة في منتدى للمهندسين المعماريين، على الرغم من أنها لم تكن قد أنهت تعليمها الجامعي بعد، بدخولها هذا المجال نمى فكرها عن الحياة المدنية، فشكلت نقلة محورية في المجال الذي دخلته.

في فترة الازدهار بعد الحرب العالمية الثانية، ترسخ لدى العديد من المهندسين العاملين في تخطيط المدن أن التخطيط الجيد للمدن الامريكية قد يشكل دفعة قوية نحو المستقبل، المدن والضواحي التي قد بدأت في الظهور لابد وأن تكون نظيفة وذات تنسيق وترتيب.

في عام 1958 كتبت مقالها الابداعي “وسط المدينة من حق الشعب” ذلك المقال الذي حمل وجهة نظر استباقية نابعة من منظورها لما يجب أن تكون عليه الحياة في المدينة، تناولت فيها العناصر التي تجذب المواطنين للمجيء إلى المدينة والبقاء فيها

في فترة الستينات من القرن الماضي تبنت النضال لحماية سكان بلدة “غرينتش” الواقعة في ولاية نيويورك، مواجهة تعنت القرارات الحكومية لتوسيع الشوارع واعادة رسم حدود المناطق المأهولة بها.

وفي عام 1968 غادرت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تورنتو على أثر اراءها المعارضة لحرب فيتنام، وفي التسعينيات واصلت نضالها مع الشعب حيث أعلنت جاين جاكوبز اعتراضها على الضريبة التي فرضتها الحكومة على سكان مدينة تورنتو، واعترضت على الاحداث التي جرت في الفترة من 1961 _ 1992.

بعد تاريخ حافل بالنضال، ماتت جاين جاكوبز بمدينة تورينتو في كندا في الخامس والعشرين من أبريل عام 2006.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.