بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأميريكى

قررت عدة بنوك مركزية خليجية رفع أسعار الفائدة وذلك بعد أن اعلن الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة بواقع 75 نقطة، حيث أعلنت كلاً من البنوك المركزية في عدد من الدول الخليجية رفع أسعار الفائدة لتتماشي قرار الفيدرالي الأمريكي، وهذه الدول هي الكويت، البحرين، قطر، مع توقعات بأن تحذو السعودية والأمارات وسلطنة عمان ذلك الحذو.

بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأميريكى :-

قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية إلى 3%، حيث أعلن بنك الكويت المركزي بيان جاء فيه بأن تقرر تعديل أسعار التدخل في السوق النقدي  على جميع أجال هيكل سعر الفائدة، وذلك توافقاً مع قرار الاحتياطي الفدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بوقع 75 نقطة.

كما قرر مصرف قطر المركزي أيضاً برفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأخير،  حيث أعلن مصرف قطر المركزي بأنه تم رفع فائدة الإقراض إلى 4.5% وفائدة الإيداع إلى 3.75%، وفائدة إعادة الشراء إلى 4.0%.

وبالمثل فقد أعلن مصرف البحرين المركزي أيضاً بأنه تقرر سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2.25% إلى 3%، ورفع أسعار الفائدة على الودائع لمدة أسبوع بقيمة 75 نقطة أساس، وأيضاً رفع سعر الفائدة على الودائع لمدة شهر بمقدار 75 نقطة أساس.

وقد جاءت تلك القرارات من هذه البنوك المركزية الخليجية تماشياً مع القرار الأخير الذي اتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة وذلك على خلفية الصراع الدائر في أوروبا بين روسيا وأوكرانيا والذي أدى إلى حدوث أثار سلبية اقتصادية على كافة دول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.