كل عام وجميع الآباء بألف خير: اليوم هو يوم الأب العالمي Father’s Day

يوم الأب العالمي Father’s Day يوافق يوم ٢١ يونيو من كل عام، وهذا العام يحتفل جوجل وفيس بوك بيوم الأب العالمي 2016 حيث قام محرك البحث جوجل بتغيير صورته لصورة حذاءين احدهما يخص الأب والآخر يخص الابن، في رمز أن الأبن يسير على خطى والده، ويحتفل جوجل بيوم الأب العالمي في كافة الدول العربية ما عدا فلسطين وَاليمن وَسوريا وَموريتانيا وَالسودان وَالصومال وَجيبوتي، بينما يحتفل جوجل بيوم الاب العالمي في باقي دول العالم يوم ١٩ يونيو.
وكان أول احتفال باليوم العالمي للأب أو “عيد الأب” إن صح التعبير في عام ١٩٠٩ حيث تأثرت “سونورا لويس سمارت” بموعظة دينية سمعتها يوم عيد الأم، وقررت تقديم اعتراف بالجميل لوالدها، ورأت انه يجب أن يكون هناك يوم عالمي للأب كما هو الحال للأم والذي يوافق ٢١ مارس في كل دول العالم.
وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام ١٨٩٨م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت “دَود” عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجاً لجهود “سونورا دود” احتفلت مدينة سبوكِين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.
الجدير بالذكر أن يوم الأب العالمي يختلف عن “يوم الرجال الدولي” والذي يتم الاختفال به في بعض الدول الغربية في ١٩ نوفمبر من كل عام ويناقش قضايا الشباب والذكور بشكل عام وتسليط الضوء على الدور الإيجابي ومساهمة الرجال في الحياة.

اليوم العالمي للأب 2016
عيد الاب

كل عام وكل الآباء بألف خير

تاريخ الاحتفال بيوم الاب في مختلف دول العالم

في البلدان التي تنتمى للكاثوليكية يحتفل بيوم الاب العالمى اعتبارا من 19 التاسع عشر من اذار وهو عيد القديس يوسف وأيضاً يتم الاحتفال به في 5 يونيو في بلدان مثل سويسرا، وأيضاً في 12 يونيو في النمسا وفي 17 من يونيو في السلفادور وغواتيمالا وكما يتم الاحتفال به في 19 يونيو في عدد من الدول متعددة في جميع القارات.

يوم الأب العالمي
يوم الأب العالمي

يوم الأب العالمي

صوره طفل ووالده


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

4 تعليقات
  1. شاكر يقول

    كل سنة وانت بالف خير يا ابي وربي يخليك لينا يارب

  2. مجدي يقول

    لماذا لا يكون ايضا يوم عالمي للاخ والاخت؟

  3. ناجي يقول

    اليوم العالمي للاب لدى العرب فقط يوم ٢١ يونيو، وباقي العالم ١٩ يونيو !

  4. محمود يقول

    كل عام واحنا طيبين … فين الهدايا؟