6 أصوات فقط تفصل بايدن عن البيت الأبيض والحسم في “الولاية الفضية”

بات المرشح الديمقراطي جو بايدن الأقرب الى الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، اذ تفصله عن البيت الأبيض أصوات ولاية واحدة فقط ستكون هى العامل الحاسم لأكثر انتخابات اثارة بتاريخ أمريكا.

6 أصوات فقط تفصل بايدن عن البيت الأبيض والحسم في "الولاية الفضية" 1 5/11/2020 - 8:35 ص

وقد حصل جو بايدن المرشح الديمقراطي حتى الأن على 264 صوت من أصوات المجمع الانتخابي، في انتخابات الرئاسة الأمريكية، ليكون أمامه 6 أصوات فقط ويتم حسم النتائج وذلك خلال الساعات القليلة القادمة.

وبالرغم من حسم بايدن ولاية ميشيجان، إلا أنه يحتاج للتمسك بتفوقه الضئيل في ولاية نيفادا الغربية، والملقبة ب”الولاية الفضية”، ليصل إلى 270 صوت انتخابي، وحسم سباق الرئاسة لصالحه وعلى حساب دونالد ترامب.

وحتى أمس الأربعاء، تفوق بايدن على ترامب في ولاية نيفادا بنسبة 49.3 بالمئة مقابل 48.7 بالمئة.

ويكفي جو بايدن أن يفوز بولاية نيفادا فقط وهى تمثل 6 أصوات في المجمع الانتخابي، لكى يحصل على 270 صوت، ونذكر هنا أن رصيد الرئيس ترامب توقف عند 214 صوت.

ولم يكن في حسبان كل من المرشحين أن تكون ولاية نيفادا الصغيرة والتي تمتلك 6 أصوات انتخابية فقط في المجمع الانتخابي وعادة لا يهتم المرشحون بها كثيرا، أن تكون هى الولاية الحاسمة في انتخابات هذا العام.

وبالفوز في ولاية نيفادا سيكون بايدن الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة الأمريكية، أما في حال هزيمته أمام الرئيس في الولاية، فستعني أنه يجب على المرشح الديمقراطي بايدن قلب نتائج كل من جورجيا أو كارولاينا الشمالية اللتين يتفوق فيهما ترامب، وهذا أمر مستبعد.

ومن جهة حملة الرئيس دونالد ترامب، فهى ترى إن ولاية نيفادا (المحسوبة في الأصل على المعسكر الديمقراطي) قد صوتت بفارق ضئيل ولكن لصالح الرئيس ترامب وأعطته الأصوات ال6 وبالتالي سيكون محتاج للفوز بولاية بنسلفانيا وقلب الطاولة تماما على بايدن.