سنة كبيسة 2016 وجوجل تحتفل بها فهل تعرف السبب؟

نعرف جميعا أن الارض تستغرق 365 يوم وربع لتكمل دورتها حول الشمس، هذا الدوران الذي ينشأ عنه تعاقب الفصول وتغيير درجة الحرارة من فصل لآخر.

سنة كبيسة أو بسيطة كيف يمكن حسابها:

سنة كبيسة

سنة كبيسة وجوجل تحتفل بها فهل تعرف السبب؟

ويحسب التاريخ الميلادي بحسب التقويم الشمسي أي تبعًا لتلك الدورة فيكون العام 365 يوم ثم يبدأ العام الجديد بترحيل ربع اليوم المكمل لدورة الشمس إلى الاعوام التي تليه وتجميع الارباع حتى يكتمل يوم نستطيع حسابه ويحدث هذا كل اربع سنوات، وتسمى السنة التي يكتمل فيها اليوم بسنة كبيسة حيث تكون 366 يوم.

وقد اضيف هذا اليوم على شهر فبراير باعتباره اقصر الاشهر الميلادية فاصبح شهر فبراير يأتي 29 يوم كل اربع سنوات، ولمعرفة تاريخ حساب السنوات البسيطة والكبيسة اليكم القصة:

حتى العام 1582 كانت السنوات تحدد من حيث كونها بسيطة أو كبيسة بإضافة يوم إلى شهر فبراير لأي سنة يكون رقمها يقبل القسمة على 4.

في العام 1582 وجد فلكيو الفاتيكان أن ثمة فرق مقداره 10 أيام بين التأريخ الميلادي واستطلاعاتهم الفلكية فاسرعو بأخبار القس غريغوريوس الثالث عشر، ولضبط التاريخ المعمول به بالتقويم الشمسي الذي تظهره الاستطلاعات الفلكية أمر بابا الفاتيكان بحذف 10 أيام ما بين الخامس و14 من أكتوبر من العام 1582، كذلك تغيير القاعدة المعمول بها في  تحديد السنوات الكبيسة واصبحت تُستثنى منها السنوات التي تقبل القسمة على 100 ولا تقبل القسمة على 400.



عرض التعليقات (1)