10نصائح تجنب الإصابة بفيروس الفدية Ransomware Wanna Cry والطرق التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس الفدية


منذ ساعات انتشر فيروس خطير”Wanna Cry “يهدد الاجهزة الالكترونية في جميع انحاء العالم، يعمل الفيرس في توقف الانظمة الالكترونية، سوف نعرض لكم تفاصيل الفيروس الجديد,وكيف تحافظ على جهازك من الإصابة بفيروس الفدية.

ماهو فيروس الفديه Wanna Cry:

Ransomware Wanna Cry أو ما يعرف باسم فيروس الفدية,هو احد انواع الفيروسات التي تهاجم أجهزة الكمبيوتر,ويعمل الفيرس بعد ذلك على توقف نظام الكمبيوتر,او يقوم بتشفير كل البيانات التي توجد في ذاكرة الكمبيوتر,ثم بعد ذلك تطلب المصادر المسؤولة عن انتشار الفيروس طلبات خاصة من المستخدم يمكن أن يطلب دفع مبلغ من المال,مقابل السماح للمستخدم أن يقوم باستخدام الجهاز من جديد ويعمل على فك تشفير الملفات التي قام الفيروس بتوقفها.

أماكن بدء الإصابة بفيروس :

بدء هجوم الفيروس على أجهزة الكمبيوتر 14 ابريل الماضى من” Shadow Brokers”وهى نفس المجموعة التي قامت في العام الماضى باستحواذ ثغرات وأدوات وكالة الامن القومي الامريكية التي تستخدمها الوكالة في اختراق الاجهزة الالكترونية,وكانت من ضمن هذه الثغرات فيروس Wanna Cry,ولكن لم يكن هناك دليل على ذلك ولكن مجموعة Shadow Brokers هى التي قامت بإعلان مسؤوليتها عن ذلك.
ومن جانب الاماكن الأكثر انتشارا بها الفيروس هى بلاد روسيا هى من أكثر الدول التي تضررت من هذا الفيروس,حيث أن اصيب أكثر من الف من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بوزارة الداخلية الروسية من فيروس الفديه,وتوقفت الاجهزة عن امكانية الوصول إلى البيانات،كما أيضاً هناك أيضاً به كما قالت شركة كاسبرسكي المتخصصة في مجال امن المعلومات عن إصابة 50 ألف جهاز على مستوى العالم في أكثر من 100 دولة من بينهم مصر وهى من أكثر البلاد التي تعرض لها الفيروس الفدية.

طرق حماية أجهزة الكمبيوتر من فيروس الفديه Wanna Cry:

لو لم يتعرض جهازك إلى الاصابة بفيروس الفدية عليك باتباع الارشادات التي سوف تحمى جهازك من الإصابة بفيروس Wanna Cry
*أول خطوة لتجنب الفيروس:
*احذر من تحميل الملفات من على الانترنت.
*احذر الضغط على روابط أو رسائل بريد الالكترونية أو رسائل تويتر أو الفيس الغير موثوق بها.
*اذا رسل صديقا لك رسالة بها رابط تأكد منه قبل أن تفتح الرابط.
*قم بحفظ نسخة احتياطية باستمرار على هارد خارجي أو فلاشة ميمورى.
*تجنب زيارة المواقع الغير موثوق بها وغير آمنة.
*قم بتحديث نظام الويندوز الخاص بك أو قم بتنزيل برنامج تحديث مايكروسوفت المتخصصة لمواجهة الهاكرز وحماية الجهاز من الفيروس.
*وهذة من اهم الخطوات التي يقدمها لكم “نجوم مصرية” أن تتبع التعليمات التالية والخطوات لسد الثغرات التي يمكن من خلالها إصابة الجهاز بفيروس الفدية
*يتم الذهاب إلى Control Panel.
*ثم بعد ذلك Programs.
*ويتم اختيار Turn Windows features on or off وبعد ذلك يتم اختيار SMB 1.0/CIFS File Sharing.
*ثم بعد ذلك تقوم باعادة تشغيل الجهاز الخاص بك.
مع العلم انه تم ايقاف فيروس الفديه بشكل مؤقت,ويرجع ذلك لأحد المهندسين للمعلومات من بريطانيا،ووجد الحل صدفة وهى طريقه سريعة لوقف انتشار الفيروس.

فيروس الفدية Wanna Cry
طرق الحفاظ على اجهزة الكمبيوتر من الإصابة بفيروس Wanna Cry

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.