وفاة العالم الفرنسي “لوك مونتانييه” الذي اكتشف فايروس الإيدز وانتقد لقاحات كورونا

غَيب الموت الباحث الفرنسي لوك مونتانييه الحائز على جائزة نوبل للطب عام 2008م حسبما أعلن رئيس بلدية نويي سور سين حيث كان مونتانييه في المستشفى الأمريكي قرب العاصمة الفرنسية باريس. وكان عالم الفيروسات الفرنسي قد اشتهر في العديد من المناسبات التي أثارت الجدل على الساحة الطبية حول العالم وكان أبرزها موقفه المُعارض لجميع لقاحات الفايروس التاجي كوفيد-19، حيث اعتبرها سبباً في ظهور جميع المتحورات التي نتجت عن الفايروس.

وفاة العالم الفرنسي "لوك مونتانييه" الذي اكتشف فايروس الإيدز وانتقد لقاحات كورونا

عارض إنتاج اللقاحات وأكد أنها السبب بظهور المتحورات

وقد أعلن رئيس بلدية “نويي سور سين” أمس الخميس عن وفاة العالم الفرنسي “لوك مونتانييه” 89 عاماً، في المستشفى الأمريكي بالمنطقة الواقعة قُرب باريس.

وتم منح “مونتانييه” جائزة نوبل للطب عام 2008م، تقديراً لاكتشافه فيروس الإيدز بالشراكة مع العالِمين فرنسواز باريه-سينوسي وجان كلود شيرمان، عام 1983م.

ويعرف عن عالم الفيروسات الفرنسي موقفه المُعارض لإنتاج اللقاحات، كما يُعتبر مونتانييه أحد رُواد النظرية التي تقول بأن الفيروس التاجي كوفيد-19 قد تمَّ تطويره في المُختبر وأن اللقاحات هي المسؤولة عن ظهور المتحورات.

اكتشف فايروس الإيدز وحاز جائزة نوبل بعد 25 عاماً

وكان مونتانييه المولود في الثامن من أغسطس/آب 1932 في “إيندر” وسط فرنسا، يقود مختبراً متخصصاً في الفيروسات القهقرية والمسؤولة عن الأمراض السرطانية في معهد باستور للطب منذ العام 1972م، لينجح العالم الفرنسي الشهير عام 1983م، في  عزل فيروس قهقري جديد أطلق عليه اسم LAV (Lymphadenopathy Associated Virus)، حيث قوبل الاكتشاف الكبير بقدر أكبر من التشكيك أيضاً.

وبينما كان الباحث الأمريكي الشهير روبرت غالو المتخصص في الفيروسات القهقرية، من أكثر المُشككين باكتشاف مونتانييه، إلا أنَّه عندما قامت وزيرة الصحة الأمريكية بإعلان اكتشاف الباحث الأمريكي لفايروس نقص المناعة المكتسب عام 1984م،تمكن العلماء من إثبات أن الفايروس المُكتشف يطابق بشكل كامل ذلك الفيروس الذي اكتشفه فريق مونتانييه قبل عام واحد فقط.

ليتم بعد25 عاماً من اكتشاف فايروس نقص المناعة المُكتسب “الإيدز” منح جائزة نوبل للطب للمكتشف الحقيقي  “مونتانييه” ورفاقه.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد