وزير الخارجية الإيراني: الباب مفتوح لإبرام اتفاق نووي لكن لن يظل للأبد

كتب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في تغريدة خاصة، أنه اتفق مع ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على اتخاذ خطوات نهائية للتوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي من جديد، وتابع قائلاً “الباب مفتوح أمام إبرام اتفاق نووي، لكن يظل هكذا إلى الأبد”.

وأضاف عبد اللهيان، أنه أكد مع بوريل على ضرورة الحل السياسي في أوكرانيا، وذكر في ثنايا حديثه على تويتر، أنه ليس لأميركا أن تعظ الآخرين.

يشار إلى أنه في ذات السياق، قال المبعوث الأميركي لإيران روب مالي في أواخر شهر أكتوبر الماضي “أن الإدارة الاميركية لن تضيع الوقت في محاولة إحياء الاتفاق النووي الإيراني في هذا التوقيت بالنظر إلى قمع الحكومى الإيرانية للمتظاهرين”، كما أشار مالي إلى دعم إيران للحرب الروسية الاوكرانية، وكذلك المواقف الإيرانية تجاه البرنامج النووي.

وقبل أيام، كان الرئيس الاميركي جو بايدن، قد صرح بأن الاتفاق النووي مع إيران الذي يرجع إلى عام 2015 “قد مات”، لكنه عاد وقال ثانية “إن الولايات المتحدة الاميركية لن تعلن بشكل رسمي عن وفاة الصفقة”، وذلك بحسب مقطع فيديو ظهر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي بحسب “العربية“.

طهران مستعدة للعودة إلى التزامتها

وكان وزير الخارجية الإيراني، قال خلال كلمته منذ أيام أمام منتدى طهران الثالث للحوار “إذا عادت أميركا للاتفاق النووي، فإن إيران مستعدة للعودة إلى جميع التزاماتها بموجبه”.

جدير بالذكر، أن المحادثات بين إيران والدول الغربية متوقفة دون التوصل إلى نتيجة، وذلك لإصرار إيران على إغلاق التحقيق الذي تقوده الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد العثور على آثار لليورانيوم المخصب في 3 مواقع سرية لم تكشف عنها إيران في السابق، لكن الوكالة ترفض إغلاق التحقيق قبل الحصول على أجوبة مقنعة من إيران.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد