موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة و3 توقعات محتملة

لا تزل حالة من التوتر والفزع تسيطر على العالم بشأن الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة في الفضاء الخارجي، ولا تتوافر معلومات حتى الآن عن موعد دخوله غلاف الأرض.

الصاروخ الصيني

وكان الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 ب” الذي يزن 21 طنا، ويحمل وحدة المختبر الصيني “وينتيان” قد تم إطلاقه يوم الإثنين الماضي 25 يوليه تموز من جزيرة هينان إلى الفضاء الخارجي.

وبعد أن أتم مهمته بنجاح، اتخذ مسار هبوط خارج عن السيطرة في اتجاهه نحو الغلاف الجوي للأرض.

الصاروخ الصيني

توقعات موعد سقوط الصاروخ

وقد توقعت مؤسسات دولية ثلاث سيناريوهات لموعد سقوط الصاروخ:

التوقع الأول

أعلنته قيادة الفضاء الأمريكية، أن الموعد المحتمل لسقوط بقايا الصاروخ الصيني الخارج عن مسار عودته للأرض قد تكون الأسبوع القادم.

وقد بنت قيادة الفضاء الأمريكية هذا التوقع استنادا إلى أن الظروف الجوية لا تسمح بتحديد نقطة دخول الصاروخ المجال الجوي للأرض إلا قبل عدة ساعات فقط، وأن هذا الموعد من المرجح أن يكون في الأول من شهر أغسطس القادم.

الصاروخ الصيني

التوقع الثاني

أعلنه مركز الفلك الدولي حيث أشار إلى أن بقايا الصاروخ الصيني من المحتمل أن تسقط داخل الغلاف الجوي في 30 يوليه تموز الحالي حيث تبلغ سرعة دوران الأرض 28 ألف كم في الساعة.

وأضاف المركز إلى أن موعد السقوط المحتمل سوف يكون في الساعة 12:48 بتوقيت جر ينتش بهامش خطأ محتمل يبلغ 11 ساعة بالزيادة أو النقصان.

الصاروخ الصيني

التوقع الثالث

التوقع الثالث جاء وزارة الدفاع الأمريكية التي أشارت إلى أن موعد السقوط المحتمل للصاروخ الصيني التائه في الفضاء هو يوم 30 يوليو في الساعة 18:39 بتوقيت جرينتش، بهامش خطأ محتمل زائد أو ناقص 15 ساعة.

الصاروخ الصيني

قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب مسار بقايا الصاروخ الصيني

صرحت قيادة الفضاء الأمريكية أنها تقوم بتعقب مسار الصاروخ الصيني لحظة بلحظة، وأضافت إلى أن سرب الدفاع الفضائي الثامن عشر يتتبع مسار الصاروخ، وسوف يصدر تحديث فوري لموقعه.

استعدادات وكالة الفضاء الأوروبية لمواجهة أي أخطار محتملة

استعدت وكالة الفضاء الأوروبية بتشكيل “منطقة خطر” تشمل الأجزاء بين خطي عرض 41.5 شمالا، و 41.5 جنوبا حسب ما ذكرته  شبكة CNN، وهذه الإحداثيات تغطي مساحة واسعة من الأرض، تشمل أمريكا الشمالية ، وأمريكا الجنوبية، وأفريقيا، واستراليا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا، في حين توقع وصول الحطام لمناطق في آسيا جنوب اليابان.

الصاروخ الصيني

توقعات عالم الفلك جوناثان ماكدويل

ذكر جوناثان ماكدويل عالم الفلك في “مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية” أنه في حالة عدم وجود محرك يمكن إعادة تشغيله لإعادة بقايا الصاروخ إلى الأرض، فالمتوقع أن يدور الصاروخ في مداره ثم يحترق عند احتكاكه بالغلاف الجوي.

اقرأ أيضا

السنيما في بيتك مع منصة المصرية للاتصالات

بوابة مصر الرقمية لإنجاز المصالح الحكومية

مواعيد سداد فاتورة التليفون الأرضي يوليو 2022

تأسيس شركة تشغيل محطات شحن كهربائية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.