مسائلة أشهر 4 رؤساء للتكنولوجيا في العالم واستجوابهم من الكونغرس الأمريكي

أعلن الكونغرس الأمريكي أن جلسة الاستماع المنتظرة لأربعة من مديري كبريات شركات التكنولوجيا الأمريكية في الكونغرس اليوم الأربعاء عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، وهم “مارك زوكربيرغ” رئيس الفيسبوك، و”جيف بيزوس” مدير شركة “أمازون”، و”تيم كوك” مدير شركة آبل، و”ساندر بيتشاي” مدير شركة جوجل، وذلك وفق ما ورد في جدول أعمال اللجنة القضائية في مجلس النواب.

مسائلة أشهر 4 رؤساء للتكنولوجيا في العالم واستجوابهم من الكونغرس الأمريكي

وكان ذلك بعد إعلان اللجنة يوم الجمعة تأجيل جلسة الاستماع التي كان يفترض عقدها يوم الإثنين الماضي ليتم التحقيق البرلماني حول ممارسات محتملة ضد قواعد المنافسة.

ومن المعروف أن جلسة الاستماع لقادة عمالقة التكنولوجيا الأربعة تنتظرها بفارغ الصبر الدوائر السياسية والمالية في الولايات المتّحدة،

ووافق رؤساء الشركات العالمية الأربعة، وهي جوجل وفيسبوك وآبل وأمازون على حضور الجلسة والردّ على أسئلة اللجنة القضائية في مجلس النواب.

والآن لنتعرف على نبذة مختصرة عن كل رئيس من رؤساء هذه الشركات العالمية.

جيف بيزوس (مدير أمازون).

هو رجل أعمال أمريكي الجنسية وهو المؤسس، والرئيس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة “أمازون” العالمية، ولد “بيزوس” في 12 يناير في عام 1964، وتخرج “جيف” من جامعة برنستون بولاية “نيوجيرسي” في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم عمل بعدما تخرج من جامعته محللاً مالياً لشركة تدعى D.E Shaw، وكان ذلك قبل أن يؤسس شركتة العالمية والأكثر شهرة “أمازون” عام 1994 والتي ستجعله من أغنى أغنياء العالم، وفي عام 1999 تم اختيار “جيف بيزوس” ك “شخصية العام” التي تختارها مجلة “التايم” كل عام، ومن المتوقع من خبراء المال أن يكون “جيف بيزوس” من أوائل الأثرياء الذين سيحملوا لقب “ترليونير” في العالم وذلك في عام 2040، والآن لننتقل إلى الصفحة التالية لنتعرف على المدير التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك”.

تيم كوك (مدير آبل).

هو الرئيس التنفيذي لشركة أبل، وذلك بعد أن انضم إلى الشركة في آذار/مارس عام 1998، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل لمدة شهرين في عام 2004، عندما كان ستيف جوبز يتعافى من سرطان البنكرياس، وفي عام 2009 قام بشغل منصب الرئيس التنفيذي مرة أخرى لعدة أشهر لأن ستيف جوبز كان قد أخذ إجازة من أجل عملية زراعة كبد.

وفي كانون الثاني/يناير 2011، وافق مجلس إدارة شركة أبل على إعطاء الإجازة المرضية الثالثة لستيف جوبز. وخلال ذلك “تيم كوك” كان مسؤولاً عن معظم عمليات أبل اليومية في حين أن الرئيس التنفيذي ستيف جوبز كان يقوم باتخاذ أغلب القرارات الرئيسية، عقب استقالة ستيف جوبز، أصبح “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة أبل 24 آب/أغسطس 2011.

ساندر بيتشاي (مدير جوجل).

هو مهندس كمبيوتر أمريكي من أصل هندي، يشغل حالياً منصب المدير التنفيذي لشركة جوجل، وكان يشغل منصب نائب الرئيس أنظمة كروم وأندرويد.
قبل عامين، وصف “بيتشاي” في خطاب الإعلان عن ترقيته للإشراف على منظومة “أندرويد” بقوله: “لدى ساندر الموهبة لابتكار منتجات مُمتازة تقنيًا وسهلة الاستخدام، ويُحب الرهان الكبير، انظر إلى (كروم) كمثال. في عام 2008 تساءل الناس عما إذا كان العالم بحاجة حقًا إلى مُتصفح آخر. واليوم لدى (كروم) ملايين المستخدمين السعداء”.

ويدين بيتشاي بنجاحه في “جوجل” إلى عمله على جعل مُنتجات الشركة أسهل بالنسبة للمستخدمين، ومن ثم أكثر شعبية، وهو ما جذبه إلى المشروعات المهمة والصعبة، وبحسب قول “ويسلي تشان” الذي سلم لبيتشاي “شريط أدوات جوجل” في 2004: “كان لديه هذا السجل المدهش لما يقرب من اثنى عشر عامًا من إطلاق المنتجات التي يريدها الناس”.

مارك زوكربيرغ (مدير الفيسبوك).

هو رجل أعمال ومبرمج أميركي، ولد في وايت بلينس في مدينة “نيويورك”، الولايات المتحدة الأمريكية، واشتهر بتأسيسه موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وهو أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم، أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب وهما “داستن موسكوفيتز” و”كريس هيوز” وهو في جامعة هارفارد، وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك.

وفي عام 1996، قام “مارك” بعمل برنامج تواصل فوري، وهو موقع تواصل اجتماعي مصغر، في عام 1996 وهو في عمر الحادية عشر من أجل مساعدة والده الذي كان يعمل في عيادة الأسنان في الطابق الأول من بيتهم ويوفر عليه عناء الطلوع والنزول على الدرج كما ذكرت أخته “راندي”، وكانت عائلته تستخدمه للتواصل فيما بينهم ويدعى البرنامج “Zuck” كما أن شركتي “AOL” و”مايكروسوفت” عرضتا شراء برنامج موسيقى كتبه مارك “زوكربيرج” في المرحلة الثانوية، كل ذلك كان تمهيداً حتى اختراع أشهر مواقع التواصل الإجتماعي حالياً وهو “فيسبوك”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد