ما لا تعرفه عن اليوم العالمي للغة العربية

تعد اللغة العربية ركنا من اركان التنوع الثقافى للبشرية واللغة العربية هى لغة من اقدم واعرق اللغات على مر العصور، وهى من أكثر اللغات تحدثًا، وأحد أكثر اللغات انتشارا في العالم، ويتحدث بها حوالي 470 مليون شخص حول العالم ويتركز متحدثوها في المنطقة العربية، وتعد اللغة العربية ذات أهمية قصوى عند متحدثيها خاصة المسلمين منهم لأنها لغة القران الكريم ولغة الصلاة.

اليوم العالمي للغة العربية

كما تعتبر العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربى بالإضافة إلى عديد من الدول الأخرى مثل تشاد واريتريا كما أنها إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ونظرا لأهميتها البالغة يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر كيوم رسمى عالمى معترف به.

وقد تم المحافظة على اللغة العربية في عدة أماكن منها جامعة الدول العربية من خلال حوسبة مادة اللغة العربية إلى جانب نشر برامج عربية مسايرة للعصر الحديث من حيث استيعاب مهارات اللغة التى تشمل الكتابة والقراءة والمحادثة والاستماع.

اليوم العالمي للغة العربية

يتم الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ ( 18 ديسمبر ) نظرا لأنه يصادف اليوم الذى اصدرت فيه الامم المتحدة قرارها والذى بموجبه تم اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الامم المتحدة وتم هذا بعد الاقتراح الذى قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية.

وفى عام 1960 اتخذت منظمة اليونسكو العالمية قرارًا يقضى بإستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التى يتم عقدها في البلدان المتحدثة باللغة العربية كما أنه في عام 1968 تم اعتماد اللغة العربية تدريجيًا كلغة عمل في المنظمة واستمر الضغط الدبلوماسى العربى من بعض الدول العربية أبرزها المغرب إلى ان استطاعوا جعل اللغة اللعربية تستعمل كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة.

سبب اعتماد اللغة العربية لغة رسمية في معظم المنظمات العالمية

تعد اللغة العربية ركنًا من اركان التنوع الثقافى للبشرية وقد ابدعت اللغة العربية بمختلف أساليبها الشفهية والفصيحة ومختلف فنونها ايات رائعة تضم على سبيل المثال الهندسة والفلسفة والشعر، ويمتلئ تاريخ اللغة العربية بالبراهين التى توضح العلاقات الكثيرة والوطيدة التى تصلها بعدد من لغات العالم الاخرى.

وكانت اللغة العربية دافعًا في انتاج المعارف ونشرها وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى اوروبا في عصر النهضة وسادت اللغة العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والادب فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الاخرى في الدول الاسلامية مثل : التركية والفارسية والكردية والاوردية والماليزية والاندونيسية والالبانية وبعض اللغات الاوروبية كالاسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

احتفالية اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022

من المقرر أن اليونسكو سوف تسلط الضوء على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إنماء التنوع الثقافى واللغوى للبشرية فضلاً عن مساهمتها في انتاج المعارف وذلك من خلال موضوع الاحتفال لهذا العام، وتنظم منظمة اليونسكو العالمية سلسلة من النقاشات والفعاليات الثقافية في السادس عشر من ديسمبر في مقر المنظمة في باريس وذلك احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد