مايك بومبيو يصرح بأن حكومته ستفرض قيوداً على التأشيرات للولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لموظفي شركة هواوي

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن حكومته ستقوم بإلغاء إصدار التأشيرات الخاصة بموظفي بعض الشركات المعنية بانتهاك القواعد الأمنية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن هذه الشركات المعنية شركة هواوي الصينية المختصة بالتكنولوجيا.

وخص بومبيو في تقريره بعضاً من الشركات الصينية التي تعتقد حكومته بأنها تنتهك معايير الأمن الوطني الامريكي، ووصف بومبيو الشركات الصينية المهددة للأمن بأنها مثل احصنة طروادة “نوع من أنواع الفيروسات التي تخترق النظم”، وقال بومبيو أن حكومته لن تقوم بإصدار التأشيرات الخاصة بالسفر لموظفي هواوي وموظفي بعض الشركات الصينية الأخرى التي لم يكشف بعد عنها.

وأكد بومبيو أن تلك الخطوة ربما تؤدي إلى توتر العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين، ووصف الشركات الصينية بأنها شركات داعمة للأنظمة التي تنتهك حقوق الإنسان، ويقصد بومبيو بتلك الأنظمة الحكومة الصينية ذاتها، والتي وصفها بأنها ضالعة في انتهاك حقوق الإنسان في منطقة “شينجيانغ” الصينية، كما أنه ندد بالممارسات التي تفرضها الصين على الفئات الاجتماعية المستضعفة هناك.

ويعتقد بومبيو بأن شركة هواوي الصينية هي بمثابة ذراع المراقبة لصالح الحزب الشيوعي الصيني الذي يتولى مقاليد الحكم في البلاد، وذكر بومبيو أن تلك الخطوة قد تؤدي إلى توتر العلاقات بين كلا البلدين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد