ماذا يحدث في إسرائيل؟.. احتجاجات واسعة.. الجيش يتأهب.. والشرطة تستخدم الخراطيم لإبعاد المتظاهرين | تفاصيل

تصاعدت حدة التواترات في إسرائيل، وتوسعت الاحتجاجات والمظاهرات في أنحاء متفرقة، وذلك على خلفية قرارات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمتعلقة بـ خطة التعديلات القضائية.

حرب أهلية في إسرائيلة

أثارات قرارات نتنياهو حالة من القلق وصلت إلى حد المظاهرات بصورة غير مسبوقة في تاريخ الكيان الصهيوني، لتصل أعداد المشاركين في تلك الاحتجاجات إلى ما يقب من نحو 600 ألف متظاهر، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام عالمية.

وجاءت الاحتجاجات الشعبية في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو و”قانون الإصلاح القضائي” عقب إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت.

وتصاعدت أعمال العنف في الشوارع، حيث قام المتظاهرون برشق عناصر الشرطة الإسرائيلية بالحجارة، الأمر الذي تسبب في إصابة 3 ضباط من شرطة الخيالة.

الجيش يتأهب والشرطة تستخدم خراطيم المياه

على خلفية تصاعد هذه الأحداث رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب.

من جانبها شددت عناصر الشرطة الإسرائيلية على أنها “لن تسمح بالاضطرابات العامة والإضرار برموز الحكومة”، لتضطر لاستخدام خراطيم المياه لإبعاد متظاهرين اخترقوا الحواجز قرب منزل نتنياهو في القدس.

تعليق التعديلات القضائية في اسرائيل

بحسب وسائل الإعلام فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر تعليق التعديلات القضائية، بعد اجتماع جمعه مع قادة الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم، بعدما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية في وقت سابق أن نتنياهو قد يتراجع عن خطة التعديلات القضائية، بحسب مصدر في حزب الليكود الحاكم في إسرائيل.

تعليق المعارضة

وقال المعارضة الإسرائيلية على لسان زعيمها يائير لابيد، إن حكومة نتنياهو فقدت بوصلتها ولا تنظر للواقع، مشيرًا إلى أن هذه الحكومة أصبحت خطرًا على الأمن القومي الإسرائيلي.

كما طالب لابيد بضرورة التراجع عن إقالة وزير الدفاع يواف جالانت.

قلق في الولايات المتحدة الأمريكية

تسببت التظاهرات الشعبية في إسرائيل في إصابة الولايات المتحدة، بحالة شديدة من الخوف والقلق إزاء التطورات الأخيرة .

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون إن الولايات تشعر بقلق عميق إزاء التطورات الحاصلة في إسرائيل، والتي تؤكد بشكل أكبر على الحاجة الملحة للتوصل إلى حل وسط.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد