فيديو يصور لحظة استهداف المنطاد الصيني في سماء أمريكا مع كافة التفاصيل

لعدة أيام ظل المنطاد الصيني محلقا في الأجواء الأمريكية، حتى تم إسقاطه يوم السبت الماضي، وبالطبع لم ينته الأمر بإسقاطه، فالموضوع قد ترك ردود أفعال واسعة من النواحي السياسية والدبلوماسية والشعبية أيضا.

المنطاد الصيني

كيف ومتى بدأت قصة المنطاد الصيني؟

المنطاد الصيني

منذ يوم 28 من شهر يناير الماضي وردت أنباء عن ظهور منطاد صيني في السماء الأمريكية، تزامن مع صدور بيان رسمي أمريكي يوضح الحدث.

تفاصيل البيان الأمريكي

المنطاد الصيني

جاء في بيان أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن المنطاد الصيني حلق في أجواء الولايات المتحدة الأمريكية منذ يوم 28 يناير 2023، قبل أن ينتقل إلى الأجواء الكندية في 30 يناير 2023، قبل أن يعود إلى المجال الجوي الأمريكي مرة أخرى.

أسباب عدم رصد وتتبع المنطاد الصيني

المنطاد الصيني  

ذكر بيان البنتاجون أيضا أن المنطاد الصيني كان يحلق على ارتفاع شاهق أعلى من الارتفاعات المعتادة لخطوط الملاحة الجوية، كما أنه لا يمثل تهديدا لمنشئات عسكرية أو مدنية للولايات المتحدة الأمريكية.

بداية المخاوف من المنطاد الصيني

المنطاد الصيني

بدأت الجهات الرسمية الأمريكية في الشعور بالخطر عندما حلق المنطاد الصيني فوق ولاية مونتانا، في شمال غرب الولايات المتحدة، والتي تعرف بقلة عدد السكان، ولكن بها عدد من المنشئات العسكرية شديدة الأهمية، مما يعني أن المنطاد يعمل بغرض التجسس.

لماذا يستخدم المنطاد في التجسس في زمن الأقمار الاصطناعية؟

المنطاد الصيني

  • وفقا لما ذكره المحلل الأمني، البروفيسور مايكل كلارك، أن المنطاد يمتاز عن الأقمار الصناعية في مجال التجسس، وذلك لقدرتها على التحليق فوق الأهداف المرصودة لفترة أطول، وذلك بسبب طريقة دوران الأرض.
  • وهناك ميزة أخرى وهي أن المنطاد رخيص الثمن إلى حد ما، كما أن عملية إطلاقه أسهل بكثير مقارنة بالأقمار الاصطناعية.

رأي المسؤولين الأمريكيين حول واقعة المنطاد الصيني

ذكر مسئول دفاعي في وزارة الدفاع الأمريكية، أن واشنطن على ثقة كاملة، من أن المنطاد الصيني كان يحلق في الأجواء الأمريكية بغرض التجسس، وأنه طار على ارتفاعات شاهقة فوق مناطق عسكرية أمريكية حساسة للغاية.

وقد نجحت البحرية الأمريكية في ضرب طوقا على المكان الذي سقط فيه المنطاد على سواحل ولاية كارولينا على المحيط الأطلسي، من أجل تجميع الحطام وفحص الأجهزة التي كانت على متننه.

تعليق بيكين على واقعة المنطاد

المنطاد الصيني

على الجانب الآخر علقت بكين على واقعة المنطاد، بأن الغرض من إطلاقه كان لأسباب علمية، وأنه وصل إلى المجال الجوي الأمريكي عرضا ودون قصد نافية أن يكون إطلاقه كان بغرض التجسس على مواقع عسكرية أمريكية.

شاهد لحظة إسقاط المنطاد الصيني

https://www.youtube.com/watch?v=Ii6k8E_Z2ak

المنطاد يحلق فوق الولايات المتحدة الأمريكية

https://twitter.com/rawsalerts/status/1621294430081761280

 

اقرأ أيضا

موعد سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة و3 توقعات محتملة

نتائج الجولة الأولى: من الفائز دا سيلفيا أم بولسونارو في انتخابات الرئاسة في البرازيل؟

_تشارلز_الثالث لن يحضر قمة المناخ. تعرف على الأسباب

في بريطانيا من تحمل لقب “أميرة ويلز” بعد الأميرة ديانا؟


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد