عاجل| الأمم المتحدة ترفض الجدل حول معاملة مسلمي الأويغور في انتصار للصين

الدول ذات الأغلبية المسلمة من أفريقيا والشرق الأوسط صوتت بأغلبية ساحقة مع بكين.

الأمم المتحدة ترفض الجدل حول معاملة مسلمي الأويغور في انتصار للصين

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الخميس ضد اقتراح بقيادة غربية لإجراء مناقشة حول الانتهاكات الواسعة النطاق المزعومة ضد الأويغور وغيرهم من المسلمين في منطقة شينجيانغ الصينية بعد ضغوط مكثفة من بكين.

وقدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الشهر الماضي أول مسودة قرار تستهدف الصين إلى أعلى هيئة حقوقية في الأمم المتحدة، سعيا كحد أدنى إلى إجراء مناقشة بشأن شينجيانغ.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أصدرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان السابقة ميشال باشليت تقريرها الذي طال انتظاره في شينجيانغ، مشيرة إلى جرائم محتملة ضد الإنسانية ضد الأويغور والأقليات المسلمة الأخرى في المنطقة الغربية القصوى.

واعتقدت الدول الغربية أنه من خلال الذهاب إلى أبعد من مجرد السعي إلى الحديث عن النتائج، فإنها ستكون قادرة على حشد الدعم الكافي ضد عرقلتها من جدول الأعمال.

لكن في لحظة دراماتيكية، صوتت الدول الأعضاء في المجلس المؤلف من 47 عضوا في جنيف بأغلبية 19 صوتا مقابل 17 صوتا ضد إجراء مناقشة حول حقوق الإنسان في شينجيانغ، مع امتناع 11 دولة عن التصويت.

ووصفت منظمة العفو الدولية التصويت بأنه مهزل، في حين قالت هيومن رايتس ووتش إنه خان ضحايا الانتهاكات.

“الولايات المتحدة تدين تصويت اليوم الذي يمنع النقاش حول شينجيانغ”، ميشيل تايلور، سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

والتقاعس عن العمل “يشير بشكل مخجل إلى أن بعض البلدان خالية من التدقيق ومسموح لها بانتهاك حقوق الإنسان مع الإفلات من العقاب”.

“نشعر بخيبة أمل كبيرة من خيانة الدول ذات الأغلبية المسلمة التي صوتت ضد الاقتراح”

– صالح هدايار، رئيس وزراء حكومة تركستان الشرقية في المنفى.

وفي ضربة قوية للجهود الغربية، صوتت الدول ذات الأغلبية المسلمة وشركاء الولايات المتحدة ضد النقاش، بما في ذلك باكستان وقطر والسودان والإمارات العربية المتحدة.

وصوتت كازاخستان وأوزبكستان اللتان تربطهما علاقات لغوية وثقافية ودينية بالمسلمين في أقصى غرب الصين ضد هذه الخطوة. وامتنعت ماليزيا وليبيا عن التصويت.

“نشعر بخيبة أمل كبيرة من خيانة الدول ذات الأغلبية المسلمة التي صوتت ضد الاقتراح وبالتالي دعمت بلا خجل فظائع الصين ضد شعب تركستان الشرقية ذي الأغلبية المسلمة التركية”، صالح هدايار، رئيس وزراء حكومة تركستان الشرقية في المنفى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. صندل نورو موسي يقول

    يارب اسافر امريكا