سوغا يوشيهيدي رئيس الحزب الديمقراطي السابق يؤدي القسم كرئيس جديد لليابان خلفاً للرئيس المستقيل شينزو آبي

انتخب الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان السيد “سوغا يوشيهيدي” كرئيس وزراء جديد أمس الإثنين خلفاً للرئيس المستقيل شينزو آبي، ومن المحتمل أن يصبح سوغا يوشيهيدي الرئيس القادم لإمبراطورية اليابان نظراً لقوة ونفوذ الحزب في اليابان.

يذكر أن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو أبي أعلن استقالته من منصب رئاسة الوزراء يوم 28 أغسطس لأسباب صحية، وترك منصبه خاوياً لكبير أمناء مجلس الوزراء سوغا يوشيهيدي الذي فاز أمس بالانتخابات.

وتنتهي فترة سوغا في نفس نهاية فترة ولاية شينزو ابي المحتملة والتي تكون في نهاية سبتمبر عام 2021 مع العلم أن تعيين سوغا رئيساً للوزراء يعتبر أو تغيير فعلي في رئاسة مجلس الوزراء الياباني منذ أكثر من 8 سنوات.

وفاز سوغا في انتخابات رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي بـ 377 صوتاً من أصل 535 صوت، ويعد هذا فارقاً كبيراً بينه وبين أقرب منافسيه فوميو كيشيدا الذي فاز بـ 69 صوتاً.

يذكر ان نظام الحكم في اليابان يعد فريداً من نوعه نظراً لأن نظام الحكم هو نظام امبراطوري وهو أيضاً الوحيد في العالم، والنظام الامبراطوري لا يختلف كثيراً عن النظام الملكي الدستوري.

الإمبراطور ناروهيتو هو امبراطور اليابان الحالي والذي استلم مقاليد الحكم من الإمبراطورة ميتشيكو في عام 2019، وتقتصر سلطة الإمبراطور في الاحتفالات والأدوار الشكلية بينما رئيس البلاد الفعلي هو رئيس الوزراء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد