سر احتفال جوجل بكارل لاندشتاينر

قام محرك البحث الشهير جوجل، بوضع صورة لكارل لاندشتاينر، احتفالا بالذكري 148 لميلاده، وفي هذه المقالة المهمة المقدمة من نجوم مصرية سنتعرف على معلومات مهمة عن كارل لاندشتاينر، والسر وراء شهرته الكبيرة مما جعل محرك البحث جوجل يحتفل بذكري ميلاده.

احتفال جوجل بكارل لاندشتاينر

من هو كارل:

كارل لاندشتاينر
كارل لاندشتاينر

هو عالم أحياء ومناعة، وطبيب نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب، وكان عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

ميلاده :

ولد كارل لاندشتاينر في 14 يونيو عام 1868م، بالقرب من مدينة فيينا، في الامبراطورية النمساوية.

نبذه عن حياته :

كان لاندشتاينر لديه طاقة غير عادية وكان لا يعرف الملل، وكان مهتم بدرجة كبيرة في دراسة فصائل الدم وكيمياء الأجسام المضادة، كارل لاندشتاينر من مواليد مدينة فيينا، وقامت والدته بتولي تربيته بعد وفاة والده، وتوفي والده وهو لم يبلغ 6 سنوات، وعمل لاندشتاينر تحت ظروف صعبة، ولكن لم يستسلم لتلك الظروف، بل قدم للبشرية العديد من الأعمال والأبحاث التي انقذت أرواح الملايين.

وفاته :

توفي كارل لاندشتاينر في 26 يونيو عام 1943م، بالولايات المتحدة الامريكية، بمدينة نيويورك، وهو في عمر 75 عاما.

أعماله :

قدم الكثير من الأعمال، كانت السر وراء شهرته الكبيرة، حيث وضع نظاما حديثا لتقسيم فصائل الدم، معتمدا على التعرف على عوامل الريسوس الموجودة بدم الانسان، وقد أشترك مع الطبيب الأمريكي فاينر عام 1937م في أكتشاف عامل ريزوس، وقد أكتشف فيروس شلل الأطفال بمساعدة ارفين بوير عام 1909م، وكتب لاندشتاينر 346 ورقة بحثية خلال حياته، وقد ساهمت أكتشافته في انقاذ ارواح الملايين لذلك أطلق عليه سوبر مان العلوم، وقام بعمل تجربة عن أسباب شلل الأطفال، نقل فيه خلاصة النخاع الشوكي لطفل، قد توفي بسبب مرض شلل الأطفال، ونقله الي أحد القرود عن طريق الحقن، مما تسبب في انتقال المرض للقرد.

الجوائز والأوسمة:

بعد وفاة كارل لاندشتاينر منح أسمه عام 1946م جائزة لاسكر، وفي أثناء حياته حصل على جائزة نوبل عام 1930م، وانتخب عضوا للجمعية الملكية بالخارج عام 1941م، وأصبح لاندشتاينر أستاذا في معهد روكفلر عام 1939م، وفي 14يونيو عام 2016 احتفلت جوجل بالذكري 148 لميلاد العالم كارل لاندشتاينر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد