جو بايدن في أعقابه وسط تدفق المهاجرين على حدود المكسيك

بينما كانت الإدارة تعمل على تشريع الهجرة لمعالجة المشاكل طويلة الأجل، لم يكن لديها خطة على الأرض لإدارة موجة المهاجرين.

في غضون أسابيع من يوم التنصيب في 20 يناير، ألغت إدارة بايدن العديد من سياسات الهجرة الأكثر سوءًا في عهد ترامب، بما في ذلك ترحيل الأطفال الذين يطلبون اللجوء الذين وصلوا وحدهم على الحدود الأمريكية المكسيكية وإجبار المهاجرين على الانتظار في المكسيك كما فعلوا. قضيتهم للبقاء في الولايات المتحدة.

بينما كانت الإدارة تعمل على تشريع الهجرة لمعالجة المشاكل طويلة الأجل، لم يكن لديها خطة على الأرض لإدارة موجة المهاجرين. حذر مسؤولو الهجرة المهنية من احتمال حدوث ارتفاع بعد الانتخابات الرئاسية وأن الأخبار التي تفيد بأن سياسات ترامب، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها قاسية، قد تم عكسها.

يتدافع المسؤولون الآن لبناء القدرة على رعاية حوالي 14000 مهاجر محتجزون الآن، وتجد الإدارة نفسها في أعقابها في مواجهة الانتقادات التي مفادها أنه كان ينبغي أن تكون مستعدة بشكل أفضل للتعامل مع مأزق يمكن التنبؤ به.

قال رونالد فيتيللو، القائم بأعمال مدير تنفيذ الهجرة والجمارك ورئيس حرس الحدود الذي خدم في الإدارات الجمهورية والديمقراطية: “كان ينبغي عليهم توقع الفضاء (للمهاجرين الشباب) بسرعة أكبر”. “وأعتقد أنه بعد فوات الأوان، ربما كان عليهم الانتظار حتى يكون لديهم مساحة مأوى إضافية قبل أن يغيروا السياسات”.

الوضع على الحدود الجنوبية معقد.

منذ تنصيب بايدن، شهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا كبيرًا في عدد الأشخاص الذين قابلهم مسؤولو الحدود. كان هناك 18945 فردًا من أفراد الأسرة و9297 طفلًا غير مصحوبين بذويهم تمت مواجهتهم في فبراير – بزيادة قدرها 168٪ و63٪ على التوالي، عن الشهر السابق، وفقًا لمركز بيو للأبحاث. وهذا يخلق تحديًا لوجستيًا هائلاً لأن الأطفال، على وجه الخصوص، يحتاجون إلى معايير أعلى من الرعاية والتنسيق عبر الوكالات.

ومع ذلك، فإن لقاءات كل من القصر غير المصحوبين بذويهم والعائلات أقل مما كانت عليه في نقاط مختلفة خلال إدارة ترامب، بما في ذلك في ربيع 2019. في مايو / أيار، واجهت السلطات أكثر من 55000 طفل مهاجر، بما في ذلك 11500 قاصر غير مصحوبين بذويهم، وحوالي 84500 مهاجر يسافرون وحدات الأسرة.

لطالما حذر مسؤولو الهجرة، الذين طغت عليهم الزيادات السابقة، من أن تدفق المهاجرين إلى الحدود قد يتصاعد مرة أخرى.

يُرسل الأطفال المهاجرون من زنزانات الحجز على الحدود إلى مرافق حكومية أخرى حتى يتم الإفراج عنهم إلى الكفيل. تباطأت هذه العملية إلى حد كبير بسبب سياسة إدارة ترامب المتمثلة في “الفحص المعزز”، حيث تم إرسال التفاصيل إلى مسؤولي الهجرة وانتهى الأمر باعتقال بعض الرعاة، مما دفع البعض للخوف من اصطحاب الأطفال بسبب مخاوف من الترحيل. لقد عكس بايدن هذه السياسة، لذلك يأمل مسؤولو الهجرة في تسريع العملية الآن.

ألقى مسؤولو إدارة بايدن باللوم مرارًا وتكرارًا على الوضع الحالي للإدارة السابقة، بحجة أن بايدن ورث الفوضى الناتجة عن تقويض الرئيس دونالد ترامب وإضعافه لنظام الهجرة.

يشير البيت الأبيض أيضًا إلى قرار بايدن نشر وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، المعروفة بمساعدة المجتمعات في أعقاب كارثة طبيعية، لدعم الجهود المبذولة لمعالجة العدد المتزايد من الأطفال المهاجرين غير المصحوبين الذين يصلون إلى الحدود.

لقد تراجع بايدن وآخرون عن فكرة أن ما يحدث الآن هو “أزمة”.

قال بايدن في مقابلة حديثة مع شبكة ABC News، عندما سئل عما إذا كان ينبغي لإدارته أن تتوقع زيادة عدد الشباب: “أعتقد أنه سيكون لدينا بحلول الشهر المقبل ما يكفي من هذه الأسرة لرعاية هؤلاء الأطفال الذين ليس لديهم مكان يذهبون إليه”. المهاجرين غير المصحوبين وكذلك العائلات والكبار. وأضاف: “دعونا نفهم شيئًا على الرغم من ذلك. الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعبرون الحدود تتم إعادتهم … على الفور “.

قال آدم إيساكسون، المحلل في مجموعة واشنطن للدفاع عن حقوق الإنسان في أمريكا اللاتينية، إن إصرار الجمهوريين على وجود “أزمة” على الحدود أمر مبالغ فيه، لكن الزيادة في أعداد المهاجرين كانت متوقعة.

ووصفها بأنها عاصفة كاملة من العوامل: الأعاصير التي ضربت أمريكا الوسطى الخريف الماضي؛ التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا؛ أنماط الهجرة الموسمية النموذجية؛ آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى عالقون بالفعل على الحدود منذ شهور؛ والبلاء المستمر لعنف العصابات الذي يعاني منه بلدان المثلث الشمالي _ غواتيمالا وهندوراس والسلفادور.

قال إيساكسون إن إدارة بايدن ربما كانت بطيئة “أسبوعين أو ثلاثة أسابيع” في الاستعداد لزيادة عدد المهاجرين الشباب غير المصحوبين بذويهم وأزمة الإسكان اللاحقة بعد أن أعلنت في أوائل فبراير أنها ستتوقف عن ترحيل الشباب غير المصحوبين بذويهم.

لكن إيساكسون أضاف أن عنق الزجاجة تأثر أيضًا بعدم تعاون إدارة ترامب مع انتقال بايدن.

أعلنت إدارة بايدن في 2 فبراير / شباط أنها لن تلتزم بعد الآن بسياسة إدارة ترامب المتمثلة في الترحيل التلقائي للقصر غير المصحوبين بذويهم الذين يطلبون اللجوء. بعد أسبوعين، أعلن البيت الأبيض عن خطط لقبول 25 ألف طالب لجوء إلى الولايات المتحدة أجبروا على البقاء في المكسيك.

في الأسابيع اللاحقة، ارتفع عدد المهاجرين الشباب الذين يعبرون دون بالغين بشكل كبير. كافح مسؤولو الجمارك وحماية الحدود والصحة والخدمات الإنسانية لإيواء تدفق الأطفال. يقول مسؤولو الهجرة إن عدد المهاجرين والأسر البالغين الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني قد ارتفع أيضًا.

واجه مسؤولو دوريات الحدود أكثر من 29000 قاصر غير مصحوبين بذويهم منذ الأول من أكتوبر، وهو نفس العدد تقريبًا من الشباب الذين تم احتجازهم طوال العام المالي السابق، وفقًا لمسؤولي الإدارة.

قال إيزاكسون: “إن زيادة القدرة على التعامل مع القصر غير المصحوبين أمر بالغ الأهمية، لكن الأرقام لا تكفي للإشارة إلى أزمة”.

لم يمنع ذلك الجمهوريين – بمن فيهم ترامب والزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي من كاليفورنيا – من معارضة بايدن.

إنها أكثر من مجرد أزمة. وقال مكارثي، الذي قاد وفدا من اثني عشر زملائه الجمهوريين في مجلس النواب إلى إلباسو بولاية تكساس يوم الاثنين: “هذا محزن إنساني”.

كما يواجه بايدن انتقادات من الجمهوريين لأن إدارته بعثت برسائل مختلطة.

ركز النقاد على التعليقات العامة لوزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، الذي قال في وقت سابق من هذا الشهر إن رسالة الإدارة إلى المهاجرين كانت “لا تأتي الآن” وخطأ من روبرتا جاكوبسون، كبيرة مستشاري البيت الأبيض على الحدود، الذي قال في الإسبانية خلال إحاطة حديثة “الحدود ليست مغلقة” قبل أن تصحح نفسها.

كثف الرئيس ومسؤولون آخرون في الإدارة في الأيام الأخيرة جهودهم لحث المهاجرين على عدم القدوم. تبث السفارات في دول المثلث الشمالي إعلانات الخدمة العامة التي تؤكد مخاطر القيام بالرحلة شمالاً.

قال إريك هيرشبيرج، مدير مركز دراسات أمريكا اللاتينية واللاتينية في الجامعة الأمريكية، إن فريق بايدن يواجه رواية مضادة قوية لأنه يحاول إقناع أمريكا الوسطى اليائسة بالبقاء: الدردشة على وسائل التواصل الاجتماعي من المهاجرين الذين نجحوا في الوصول عبر الإنترنت. الحدود والمهربون الذين يصرون على أن الآن هو الوقت المثالي.

يستشهد هيرشبرغ برد فعل صديق من هندوراس على تحذيرات الولايات المتحدة من أن المهاجرين قد يواجهون خطرًا في الرحلة: “كما تعلمون، لست بحاجة إلى الذهاب في مثل هذا الشك. يمكنك فقط البقاء هنا وتعلم أنك ستتعرض للاغتصاب أو القتل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد