جوجل تحتفل بالذكرى الـ90 لميلاد الأديب السعودي عبد الرحمن منيف.. فمن هو مؤلف «مدن الملح»؟

احتفى محرك البحث جوجل منذ ساعات قليلة، بذكرى ميلاد الأديب، والخبير الاقتصادي، والناقد الحداثي، عبد الرحمن بن إبراهيم المنيف، وذلك بوضع لوحة فنية يتواجد بها المنيف وهو يدون أحد أوراق رواياته، وأمامه على مكتبه شعلة مضيئة، وثمانية (8) من الكتب، ويعتبر المنيف واحداً من أهم الكتاب والروائيين العرب في القرن الـ20، وركن ركين من أركان السرد العربي الحاملة للفكر والثقافة في أرض جزيرة العرب، فهو من أشهر الرواة المعاصرين لسيرة الأرض والحضارة.

نبذة مختصرة عن الأديب والمفكر عبد الرحمن المنيف

ولد المنيف عام 1933م في عمان، من أب سعودي وأم عراقية، خاض غمار مراحل الدراسة الأولى في الأردن، حتى حاز على شهادة الثانوية عام 1952، ثم ارتحل إلى بغداد، والتحق بكلية الحقوق، ثم تم إبعاده عن العراق بقرار سياسي بعد التوقيع على حلف بغداد عام 1955م، فأكمل دراسته في مصر، لكن لم يستمر طويلا في مصر، حيث ذهب منها إلى بلغراد، فأكمل بجامعتها دراسته العليا، حيث تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في اقتصاديات النفط.

بعد ذلك انتقل إلى العاصمة السورية دمشق عام 1962، وأنهى عمله السياسي في ذات العام بعد مؤتمر حمص، وعمل موظفا في الشركة السورية للنفط، وبعدها بفترة، وبالتحديد عام 1973 سافر إلى بيروت، وبها عمل في مجلة «البلاغ»، وفي تلك الأثناء تزوج من سيدة  سورية تدعى سعاد قوادري، وأنجب منها أربعة (3 أبناء وابنة)، وبعد ذلك بعامين، عاد إلى العراق ثانية، وأقام في بغداد عام 1975، ليتولى في تلك الأثناء رئاسة تحرير مجلة «النفط والتنمية» العراقية حتى عام 1981، ثم لم يلبث أن غادر فرنسا، ليتفرغ هناك للكتابة.

جوجل تحتفل بالذكرى الـ90 لميلاد الأديب السعودي عبد الرحمن منيف.. فمن هو مؤلف «مدن الملح»؟

وفي عام 1986، قرر المنيف العودة مرة أخرى إلى دمشق، وكانت محطة حياته الأخيرة، حيث توفي عام 2004، ودفن بها بناء على وصيته في مقبرة الدحداح عن عمر ناهز الـ70 عاما.

أجمل ما كتب عبد الرحمن المنيف (مدن الملح)

كانت رواية «الأشجار واغتيال مرزوق» أولى روايات عبد الرحمن المنيف التي نشرها في عام 1973، لكن أشهر روايات المنيف، هي رواية «مدن الملح»، وهي سلسلة في غاية الرشاقة، بل هي واحدة من أشهر الروايات العربية على الإطلاق، وتتألف من 5 أجزاء، ولذلك يعدها الكتاب والروائيين من الخماسيات.

جوجل تحتفل بالذكرى الـ90 لميلاد الأديب السعودي عبد الرحمن منيف.. فمن هو مؤلف «مدن الملح»؟

وتتحدث «مدن الملح» عن التحولات السريعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية على أثر الاكتشافات النفطية، وتصور الحياة أثناء تلك الاكتشافات والتحولات التي حدثت بسببها، وتنقسم الرواية إلى خمسة أجزاء هي: (التيه- الأخدود- تقاسيم الليل والنهار- بادية الظلمات- المنبت).

قائمة أعمال عبد الرحمن منيف

وفيما يلي، يهتم نجوم مصرية باستعراض قائمة أعمال الأديب السعودي المتفرد عبد الرحمن المنيف فيما يلي:

  • مدن الملح
  • أسماء مستعارة.
  • حين تركنا الجسر.
  • سباق المسافات الطويلة.
  • النهايات.
  • شرق المتوسط.
    عالم بلا خرائط.
  • أرض السواد.
  • قصة حب مجوسية.
  • عروة الزمان الباهي.
  • الآن.. هنا.

جوائز حصل عليها

ولقد حصل عبد الرحمن المنيف على جائزة العويس الثقافية في دورتها الـ25 عام 1989م، وفي عام 1998، حصل على جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي، وذلك في أولى دوراته.

وبعد وفاته؛ في فبراير عام 2005، وفي دورته الثالثة تحت عنوان «الرواية والتاريخ»، أهدى ملتقى القاهرة للإبداع الأدبي دورته إلى الأديب الراحل، وتكريما لاسمه، وتخليداً لأعماله، وذلك باعتباره الفائز الأول بالجائزة في دورتها الأولى.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد