توفي عن عمر 80 عاماً، من هو المناضل الأمريكي جون لويس رفيق درب مارتن لوثر كينغ الذي تم تكنيس الإعلام تكريماً له

توفي يوم الجمعة الناشط الحقوقي الأمريكي جون لويس عن عمر ناهز 80 عاماً، والذي أثارت وفاته حزناً عميقاً في الأوساط الشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي جميع أنحاء العالم بصورة عامة نظراً لأنه كان يمثل أيقونة النضال باسم الأمريكيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة، كما أنه كان من أبرز من كافحوا التمييز العرقي ضد السود ويذكر ايضاً أنه رفيق المناضل مارتن لوثر كينغ.

من هو جون لويس الذي أثار موته حزن الكثير من الناس والذي لم تغب صورته في اليومين الماضيين عن وسائل التواصل الإجتماعي، وكان من أكبر المؤثرين الذين نعوا الراحل السينياتور الجمهوري مارك روبيو والسيناتور دان سوليفين، والرئيس الأمريكي الأسبق باراك حسين أوباما والممثل الأمريكي الشهير سنوب دوغ.

  • جون لويس في سطور:

الإسم بالكامل: جون روبرت لويس.

الميلاد: 21 فبراير 1940، تروي، ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، الوفاة: 17 يوليو 2020، أتلانطا، الولايات المتحدة الامريكية “سرطان في البنكرياس”.

  • سيرته الذاتية:

سياسي أمريكي وعضو في الكونغرس الأمريكي وممثل لولاية جورجيا الامريكية، بدأت خدمته في الكونغرس الأمريكي منذ عام 1987

يعتبر واحداً من أكبر وأعظم المناضلين والأبطال الوطنيين بالولايات المتحدة الامريكية شأنه شأن رفيق دربه مارتن لوثر كينغ، واللذان وقفا في وجه التمييز العنصري العرقي الذي كان يمارس بأبشع صوره على الأمريكيين السود، خاض طوال حياته التي امتدت لـ 80 عاماً معاركاً طاحنة ضد التمييز العنصري حيث تم توقيفه وسجنه أكثر من 24 مرة فقط لأنه كان ينادي بالمساواة بين جميع الفئات العرقية وبالأخص الفئات العرقية ذات الأصل الأفريقي.

كان جون أصغر قادة المسيرة التي قادها مارتن لوثر كينج في عام 1963 إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وكاد أن يقتل هناك عندما اصابته الشرطة بكسر في الجمجمة.

منحه أوباما وسام الحرية الرئاسية التي تعتبر أرفع مناسبة رئاسية على الإطلاق أقيمت في البيت الأبيض عام 2011.

أمر الرئيس ترامب يوم الجمعة بتكنيس الإعلام في جميع المباني الحكومية تكريماً للمناضل الذي سيخلد أسمه في التاريخ الأمريكي، كما أن الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني قالت انه واحد من المناضلين الأعظم في الولايات المتحدة، ونعته أيضاً رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي واصفة إياه بأنه واحد من رواد التاريخ الأمريكي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد