تركيا تحتل المركز الأول في اعتقال الصحفيين

احتلت دولة تركيا، المركز الأول عالمياً في إعتقال الصحفيين، وجاء ذلك بعد إعلان اللجنة الدولية لحماية الصحفيين تقريرها، وحيث بلغ عدد الصحفيين المعتقلين حول العالم الي 262 صحفياً، وكانت لتركيا الصداره والنصيب الأكبر في ذلك.

واشار التقرير الي أن “تركيا والصين تصدرتا قائمة أكثر الدول التي تعتقل الصحفيين لهذا العام”.

واوضحت اللجنه الي “انه على الرغم من أن تركيا احتلت المركز الأول في قائمة أكثر الدول التي اعتقلت الصحفيين، الا أن عدد الصحفيين المعتقلين في تركيا قد تراجع هذا العام بواقع 8 صحفيين ليصل الي 73 صحفياً معتقلاً”.

واضافت ايضا”ان تركيا تتهم بعض الصحفيين بإستخدام تطبيق”بايلوك”الهاتفي وامتلاك حسابات في بنوك مهتمه بإنتمائها لجماعة الداعيه فتح الله جولن، الذي يتهمه السلطات التركيه بإنها المحردة على العنف والانقلاب الفاشل، التي شهدته تركيا في 15 يوليو 2016″.

واشار التقرير الي أن “سبب اعتقال74%من الصحفيين حول العالم يرجع الي معارضه السلطات وان أعلبيتهم يقبعون داخل السجون؛ بسبب قوانين الارهاب، مبينه أن السلطات تعمل على قمع الصحافه المنتقدة بقوانين متشابهه”.

واكدت اللجنه الدولية لحماية الصحفيين”ان تركيا حافظت على مكانتها لعام الثاني على التوالي في تصنيفها الأول عالميا على اعتقال الصحفيين حيث انها في هذا العام قبضت على أكثر من 82 صحفياً، وقامت بطرد صحفيين خارج البلاد، وعرضت أكثر من 9 صحفيين للاعتداءات، وحققت مع أكثر من 35 صحفياً”.

وابدت اللجنه غضبها واستيائها من عدم تحرك العالم وحقوق الانسان ضد هذه الانتهاكات والاعتداءات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد