بعد زيارته لمصر ..سلطان عُمان في زيارة رسمية إلى إيران الأحد المقبل

أكدت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان هيثم بن طارق، سلطان البلاد سيزور إيران الأحد المقبل الموافق 28 مايو، وذلك تلبية لدعوة إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيراني، وذلك لمزيد من التنسيق بين قيادات البلدين وبحث العديد من ملفات المنطقة.

سلطان عُمان

تعزيز الروابط وبحث الملفات المشتركة

قالت وكالة أونا في بيان لها نقلاً عن الديوان السلطاني، بأن هدف الزيارة تعزيز الروابط بين مسقط وطهران، وبحث العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين ومناقشة عدة ملفات إقليمية ودولية تهم الدولتين.

ويرافق السلطان هيثم في زيارته إلى إيران كل من صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون الدفاع، والسيد خالد بن هلال وزير البلاط السلطاني والسيد بدر بن حمد وزير الخارجية.

علاوة على مرافقة وزير الطاقة والمعادن العماني ووزير الصناعة والتجارة ورئيس جهاز الاستثمار العماني وعدة مسؤلين من سلطنة عُمان في هذه الزيارة التي تستمر يومين.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة السلطان هيثم إلى مصر الأسبوع الماضي، في زيارة هي الأولى منذ توليه مسؤولية السلطنة.

رحلات مكوكية للسلطان هيثم في المنطقة

تأتي زيارة السلطان هيثم بن طارق، بعد زيارة استمرت يومين لجمهورية مصر العربية، حيث التقى فيها السلطان بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمناقشة العلاقات بين البلدين، في أول زيارة له منذ توليه السلطة في عام 2020م.

حيث ناقش الطرفان كافة جوانب التعاون الثنائي خاصة الملفات السياسية والاقتصادية في المنطقة، وتعزيز العمل المشترك من أجل العديد من الملفات في المنطقة العربية والعلاقات الدولية.

وقد جاءت الزيارة الهامة للسلطان العماني في الذكرى الواحدة والخمسين على تدشين العلاقات العمانية المصرية. والتي احتفل بها البلدين في وقت سابق.

زيارة سلطان عمان لمصر
زيارة سلطان عمان لمصر

ملفات دبلوماسية هامة تقودها عُمان

وعلى خلفية هذه الزيارات، فإن سلطنة عُمان كما يرى الخبراء تقود عدة ملفات إقليمية منها المصالحة العربية الخليجية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية بين البلدان العربية، في توجه جديد للسلطنة التي اتخذت دبلوماسية الوساطة بين أطراف الصراع في الشرق الأوسط في السنوات الماضية مما عزز دور سلطنة عُمان السياسي في المنطقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد