بالأسماء.. ” وثائق بنما ” تكشف المستور عن 12 شخصية سياسية عربية تورطت في عمليات غسيل الأموال وعلاقات تجارية غير شرعية

كشفت وسائل إعلام غربية مؤخراً عن تفاصيل جديدة بشأن تداعيات الوثائق التي سربتها شركة ” موساك فونسيكا ” للخدمات القانونية والتي يقع مقرها في بنما وتعد ” موساك فونسيكا ” من أكبر الشركات التي تدير أعمال بنما السرية.

فقد كشفت الوثائق التي تم تسريبها والبالغ عددها 11 مليون وثيقة عن تورط 72 من الرؤساء الحاليين والسابقين في عمليات غسيل الأموال، وفي السياق ذاته يواصل الإتحاد الدولى للصحفيين الإستقصائيين تحقيقاته استنادا على تلك الوثائق للكشف عن هوية القادة العرب الواردة أسماءهم في تلك التسريبات.

وفيما كشفت تلك التحقيقات عن 12 شخصية سياسية عربية تورطت في عمليات مالية مشبوهة وعلاقات تجارية غير شرعية.

الملك السعودى سلمان بن عبد العزيز

 

فقد ذكرت الوثائق عن صلة الملك سلمان بشركتين مسجلتين في جزر العذراء البريطانية  ، ويذكر أن الشركتين قد حصلتا على قرضين بقيمة 36 مليون دولار عام 2009 لشراء شقق فاخرة ويخت في لندن. وفي نفس السياق فإن الوثائق المسربة لم تذكر دور الملك سلمان تحديدا في تلك القروض إلا أنها كشفت أن القرضين لهما صلة بالملك سلمان وبممتلكاته.


 

وزير الداخلية السعودى محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود

 

كشفت الوثائق عن أنه في عام 2007 وتحديدا في شهر أكتوبر، قام فرع البنك السويسرى ” UBS ” في العاصمة الفرنسية ” باريس ” بشراء شركتى ” Alyneth Limited ” و” Havelock Capital Corporation ” المسجلتين في بنما. ثم طلب بنك ” UBS ” فتح حساب بشكل عاجل لشركة ” هافلوك “. وفي اليوم نفسه مُنح ولى العهد السعودى ” الأمير سلمان ” ووزير الداخلية السعودى ” محمد بن نايف ” تفويضا بالتصرف بالشركتين وحساباتهما المصرفية. وفي مارس 2014 قام الأمير سلمان بغلق حساب شركة ” Havelock ” ثم قام بتجميد نشاط الشركة في أبريل 2014.


 

أمير دولة قطر السابق حمد بن خليفة آل ثانى

 

كشفت التسريبات عن امتلاك ” حمد بن خليفة آل ثانى ” معظم أسهم شركتى ” Rienne S.A ” و” Yalis S.A ” منذ سبتمبر 2013، بالإضافة إلى امتلاك الشركتين ودائع في بنك ” أوف تشاينا ” في لوكسمبورغ. ويذكر أن ” حمد آل ثانى ” يمتلك 25 بالمائة من أسهم الشركتين.


 

رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطرى الأسبق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

 

ذكرت الوثائق أن ” حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ” يمتلك شركة في جزر العذراء وثلاث شركات أخرى في جزر البهاما منذ عام 2002. وقد أصبح ” حمد آل ثانى ” مديرا لهذه الشركات عام 2004 ثم قام فيما بعد بحل هذه الشركات. وفي عام 2011 حينئذ كانت قطر قد بدأت بالإستثمار في الشركات في لوكسمبورغ وقام ” حمد بن جاسم ” حينها بشراء أربع شركات بنمية.


 

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

 

كشفت وثائق بنما عن امتلاك ” الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ” 30 شركة على الأقل في جزر العذراء، وقد امتلك ” الشيخ خليفة بن زايد ” عقارات سكنية وتجارية باهظة الثمن في العاصمة البريطانية ” لندن ” من خلال هذه الشركات والتي تصل قيمتها على الأقل إلى 1.7 مليار دولار. ويذكر أن ” الشيخ خليفة بن زايد ” قد حصل على قروض من فروع بنكى ” أبو ظبى ” و” البنك الملكى الأسكتلندى ” في لندن لتمويل شراءه لهذه العقارات.


 

رئيس الوزراء العراقى الأسبق إياد علاوي

 

ذكرت وثائق بنما المسربة أن ” إياد علاوي ” يمتلك شركة ” I.M.F  Holdings Inc ” المسجلة في بنما، ولفتت الوثائق إلى أن شركة ”  ” IMF تملّكت عقارا في منطقة كينغزستون في العاصمة البريطانية ” لندن ” قبالة نهر التايمز بقيمة 1.5 مليون دولار. وأضافت أن ” علاوي ” هو المدير والمالك الوحيد لشركتى ” Moonlight ” و” Foxwood Estates Limited “. وذكرت الوثائق أن ثروة ” إياد علاوي ” بلغت مليون ونصف مليون دولار في عام 2013.


 

رجل الأعمال السورى رامى مخلوف وابن خال الرئيس السورى بشار الأسد

 

كشفت الوثائق المسربة عن أنه في عام 2002 قام رجل الأعمال السورى ” رامى مخلوف ” بالمساهمة في تأسيس شركة ” SyriaTel ” وهى إحدى الشركات المشغلة للهاتف المحمول في سوريا. وذكرت الوثائق أن ” مخلوف ” يمتلك 10 بالمائة من أسهم الشركة، بالإضافة إلى أنه يمتلك 63 بالمائة من أسهم نفس الشركة عن طريق شركة ” Company Drex Technologies S.A ” المسجلة في جزر العذراء. وبسبب اتهامات وجهت ” لمخلوف ” بالرشوة والفساد فقد طلبت السلطات المالية في جزر العذراء من مكتب المحاماة ” موسكا فونسيكا ” قطع علاقته بجميع شركات ” رامى مخلوف “.


 

علاء مبارك ابن الرئيس المصري المخلوع حسنى مبارك

 

ذكرت وثائق ” بنما ” التي سربها مكتب المحاماة البنمي ” موساك فونسيكا ” أن ” علاء مبارك ” ابن الرئيس المصري المخلوع ” حسنى مبارك ” يمتلك شركة ” Pan World Investments Inc  ” المسجلة في جزر العذراء والتي يديرها بنك ” Credit Suisse AG ” السويسرى. وذكرت الوثائق أن السلطات البنمية قامت بإصدار قرار بتجميد حسابات ” علاء مبارك ” المصرفية بعد تنحى المخلوع ” حسنى مبارك ” وذلك في إطار تنفيذ القانون الأوروبي. ويذكر أنه تم فرض غرامة مالية في عام 2013 على شركة ” موساك فونسيكا ” قدرها 37.500 دولار وذلك لعدم قيام الشركة بتجميد أصول ” علاء مبارك ” والذي وصف بأنه عميل ” ذي مخاطر عالية “.


 

على أبو الراغب رئيس وزراء الأردن الأسبق

 

كشف مكتب المحاماة البنمى ” موساك فونسيكا ” من خلال الوثائق التي سربها أن ” على أبو الراغب ” رئيس وزراء الأردن السابق وزوجته ” يسرا ” قد أصبحا مديرين لشركة ” Jaar Investment Ltd ” المسجلة في جزر العذراء. كما تمتلك الشركة حسابات في البنك العربى في جنيف وسويسرا. وأوضحت الوثائق أن ذلك كان قبل شهر من استقالة ” أبو الراغب ” من منصبه عام 2003. وأضافت الوثائق أن ” أبو الراغب ” أصبح لاحقا مديرا لشركة ” Jay Investment Holdings Ltd ” المسجلة في جزر العذراء. وذكرت أن ” على أبو الراغب ” حتى ديسمبر 2014 امتلك 3 شركات في دولة ” سيشل ” الأفريقية. كما أدار أبناء ” أبو الراغب ” عدة شركات في جزر العذراء.


 

أحمد على الميرغنى الرئيس السودانى الأسبق

 

أفادت وثائق بنما المسربة أن الرئيس السودانى السابق ” أحمد على الميرغنى ” كان يمتلك شركة ” Orange Star Corporation ” المسجلة في جزر العذراء. وذكرت أن شركة ” أورانج ستار ” قد اشترت عقارات باهظة الثمن بمبلغ يزيد عن 600 ألف دولار وتحديدا في ” شمال ساحة ” هايد بارك ” في العاصمة البريطانية ” لندن “. وأضافت أن ” أحمد الميرغنى ” عند وفاته عام 2008 كان لديه ممتلكات بقيمة 2.7 مليون دولار مسجلة باسم شركة ” Orange Star Corporation “.


 

منير الماجيدى مستشار العاهل المغربى محمد السادس

 

أفادت الوثائق المسربة من شركة ” موساك فونسيكا ” البنمية أن ” منير الماجيدى ” السكرتير الشخصي لملك المغرب محمد السادس أصبح ممثلا لشركة ” SMCD Limited ” المسجلة في جزر العذراء وذلك في مارس عام 2006. وقامت شركة ” SMCD Limited ” في نفس العام بشراء اليخت التاريخى ” Aquarius W “. ويعتقد أن اليخت تعود ملكيته إلى ملك المغرب ” محمد السادس “. كما تم منح قروض لشركة ” Logimed Investments Co ” من خلال شركة ” SMCD “. بالإضافة إلى أن ” الماجيدى ” كان مديرا لشركة في لوكسمبورغ حصلت على قروض بقيمة 42 مليون دولار لشراء وترميم شقق في العاصمة الفرنسية ” باريس “.


 

عبد السلام بوشوارب وزير الصناعة والمناجم الجزائرى

 

ذكرت وثائق بنما المسربة من قبل شركة ” موساك فونسيكا ” البنمية أن ” عبد السلام بوشوارب ” قد أسس شركة بنمية حين توليه مهام عمله كوزير للصناعة والمناجم وذلك في يوليو عام 2015. وأضافت أن ” بوشوارب ” كان المدير والمالك الوحيد لهذه الشركة، بالإضافة إلى امتلاكه حساب مصرفي في بنك سويسرى عن طريق نفس الشركة. وكان ” عبد السلام بوشوارب ” قد أدار هذه الشركة  عن طريق شركة أخرى في لوكسمبورغ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد