انقسام العملاق الصيني “على بابا” إلى 6 شركات أصغر .. ماذا يحدث؟

يبدو أن مجموعة Alibaba ستجري بعض التغييرات على نموذج أعمالها الحالي، وبدلاً من العمل كشركة واحدة، سيتم تقسيم المجموعة إلى ست شركات.

 سوف تسعى هذه الشركات المتميزة لجمع الأموال ومجاراة السوق، تخفف الصين من تحميل مسئولية الإقتصاد على الشركات العملاقة الخاصة، وتريد الشركة الآن استغلال هذه الفرصة.

ستشهد إعادة الهيكلة الكبيرة تقسيم علي بابا إلى ست كيانات، ستكون هناك شركة للوسائط والترفيه، وشركة أخرى للخدمات السحابية، وواحدة من أجل AliExpress، وما إلى ذلك.

جدير بالذكر أن هذه الخطوة جاءت بعد يوم واحد فقط من عودة “جاك ما” إلى الصين، “ما” هو الشخصية الأبرز حالياً بسبب سلوكه النقدي فيما يتعلق بسياسات الصين.

ومع ذلك، في الأشهر الأخيرة كانت العلاقة بين ما والحكومة الصينية أكثر استقرارًا بكثير، نعتقد أن الخطوة الأخيرة كانت مؤشرًا واضحًا على النهج الجديد الذي تتجه إليه الصين، فعندما يتعلق الأمر بالأعمال الخاصة، تريد الصين تعزيز الاقتصاد، ومن الطبيعي إعطاء بعض الراحة للعمالقة هناك. 

مرت علي بابا بسنوات صعبة مع العديد من الاندفاعات من المنظمين، ربما ستتغير الأمور الآن

صرح “Danial Zhang” الرئيس التنفيذي لشركة “Alibaba”، أن الهدف الجديد هو بناء منظمة مبسطة، ستصبح المجموعة الآن “أكثر مرونة وستستجيب بشكل أسرع”، على حد ذكره، وأنه سيبقى في مكانه كرئيس ومدير تنفيذي للمجموعة.

 

يجب الإشارة إلى أن كل من الشركات الست الجديدة سيكون لها أيضًا رئيس تنفيذي ومجلس إدارة مستقل، وستحتاج هذه الشركات الست إلى إظهار القدرة على زيادة رأس المال خارج المجموعة.

تخمين سبب هذا الإنقسام

تشير بعض التقارير إلى أن هذه الخطوة تستهدف جذب المستثمرين الدوليين، العالم أجمع يترقب لمعرفة ما إذا كانت هذه الخطوة ستساعد المجموعة لتصبح قوة هائلة في الأسواق الدولية أم لا.

شاركنا رأيك في تعليق أسفل المقال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد