اليابان تسعى ﻹطلاق قمر صناعي خشبي هو الأول من نوعه بحلول 2023

باتت الأقمار الصناعية المتهالكة في الفضاء عبارة عن خردة فصائية، مما أدى إلى ظهور مشكلة الخردة بشكل متزايد في الفضاء، الأمر الذي دفع اليابان إلى إيجاد مخرج لهذه المشكلة وما تسببه من أضرار، خصوصا أن عمليات إطلاق الأقمار الصناعية زادت بشكل ملحوظ.

و في سبيل حل المشكلة تتعاون شركات يابانية فيما بينها ﻹنتاج قمر صناعي خشبي، ليكون الأول من نوعه في عام 2023، في خطوة لتعزيز ثقافة إنعدام نفايات الفضاء، وبالفعل قامت إحدى الشركات بإعداد التقارير والدراسات عل أنواع مختلفة من الأشجار، ﻹعتماد نموذج خشبي للأقمار الصناعية، حيث سيتم إختبار أخشاب الأشجار التي تنمو في مناطق ذات ظروف مناخية صعبة، وسوف يتم تطوير الأخشاب التي تتمكن من مقاومة الشمس وإنخفاض أو إرتفاع درجات الحرارة.

و حسب النظرية والإفتراض الذي تم تصوره أن إحتراق الأقمار الصناعية الخشبية سوف يمنع إنبعاث مواد مضرة أو إرتطام أي حطام في الأرض، حيث أن إحتراق الأقمار الصناعية العادية، يؤدي إلى إطلاق ما يسمى جزئيات الالومينا والتي تعوم في الفضاء ﻷعوام مديدة.

حاليا يطفو في الفضاء 6000 قمر صناعي أكثر من نصفهم عبارة عن خردة عائمة في الفضاء، فيما أشارات تقارير أن كل عام يتم إطلاق قرابة 1000 قمر صناعي، ومع قدوم عام 2027 سوف يكون هناك أكثر من 14000 قمر فضائي حول الأرض، وهناك خطط لنشر آلاف الأقمار الجديدة مستقبلا.

فوائد عديدة ومميزات كثيرة تقدمها الأقمار الصناعية في العديد من المجالات نذكر منها الملاحة بأنواعها والتلفاز والإرصاد الجوية والتجسس وﻹغراض عسكرية وبيئية متنوعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد