القضاء الأمريكي..تغريم “إيران” مبلغ 879 مليون دولار تعويضا عن مقتل 19 فرد من القوات الجوية الأمريكية

أصدرت قاضية من الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة، قرارا يلزم إيران بدفع 879 مليون دولار تعويضاً للضحايا الذين سقطوا في تفجير استهدف في 1996 القوات الأميركية في مدينة الخُبَر السعودية، وأدى إلى مقتل 19 من أفراد القوات الجوية الأميركية، وقامت القاضية بتحميل طهران هذه المسؤولية.
وكانت إدارة الرئيس “دونالد ترامب” ترحب بهذا الحكم على إيران، التي لا تعترف بتوّرطها في التفجير وترفض دفع أي تعويضات.

القضاء الأمريكي..تغريم "إيران" مبلغ 879 مليون دولار تعويضا عن مقتل 19 فرد من القوات الجوية الأمريكية

وقامت إيران بتوجيه أصابع الاتهام في التفجير إلى حزب الله السعودي، وهو جماعة موالية لإيران، الذي نفذ الهجوم بواسطة شاحنة محمّلة بالمتفجرات تمّ تفجيرها قرب مجمّع أبراج الخُبَر المؤلّفة من 8 طوابق، حيث كانت تقيم قوات سعودية وغربية.

وقامت رئيسه هيئة القضاة في محكمة منطقة واشنطن الفيدرالية، القاضية “بيريل هويل”، بالإشارة إلى أدلّة سابقة في قرارها الذي اعتبرت فيه أنّ إيران “ساعدت حزب الله في تنفيذ هجوم عنيف ومروع أدى إلى مقتل 19 شخصاً وجرح المئات”.

ونظراً إلى الأدلة، أمرت القاضية بدفع تعويضات إلى 14 من الجنود الأميركيين الذين أصيبوا في الهجوم إضافة إلى 21 من أفراد أسرهم.

قالت “هويل” إن المدعين “عانوا من إصابات جسدية وصدمات نفسية”، وأن هناك “حاجة لردع الهجمات الإرهابية في المستقبل”.
وقال “غلين تايلر كريستي” أحد المدعين الرئيسيين، الذي كان يقوم بتنظيف مطبخ مجاور وقت الهجوم، إنّه لا يزال يعاني من مشاكل جسدية ونفسية بينها صداع مزمن واكتئاب، ويجب تعويضه عن هذا كله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد