العثور على عظمة ديناصور من نوع آكل العشب في فرنسا

في إكتشاف جديد عثر علماء حفريات في فرنسا على عظمة فخذ ديناصور عملاق في موقع تنقيب بجنوب غرب فرنسا، حيث يتم التنقيب في هذا المكان منذ عام 2010 عن رفات الحيوانات الكبيرة التي كانت تعيش على الأرض في الماضي.

ويصل طول عظمة الفخذ التي عثر العلماء عليها إلى مترين، وتنتمي إلى فصيلة الديناصورات آكلة العشب التي تمتاز بالأعناق والذيول الطويلة، التي كانت منتشرة في العصر الجوراسي قبل أكثر من 140 مليون سنة.

وقد إندهش العلماء من حالة حفظ هذه العظمة حيث أنها بحالة جيدة، وقال العلماء أن وزن هذه الديناصورات كان يزن من 40 إلى 50 طن، وأضافوا أنهم عثروا بالقرب من هذا المكان على أكثر من 7500 أحفورة تعود لما يربو على 40 نوع من مختلف الحيوانات المختلفة منذ عام 2010.

تاريخ الديناصورات قبل ظهور الإنسان على وجه الأرض:

تعتبر الديناصورات من أكبر الكائنات التي كانت تعيش على وجه الأرض، منذ ملايين السنيين قبل ظهور الإنسان حيث عاشت في العصر الطباشيري والتيراسي والجوراسي، ومنها ما هو كبير وصغير الحجم، وقد تم إكتشاف أول أحفورة لديناصور في عام 1841 على يد العالم البريطاني ريتشارد أوين وقد إنقرضت هذه الحيوانات بصورة غامضة وسريعة وإلى الآن يحتار العلماء في كيفية إنقراض هذه الديناصورات.

أسماء الديناصورات المختلفة:

تتعد أنواع الديناصورات من حيث الأشكال والأسماء ومن أهم أسماء هذه الديناصورات مايلي:

1- برونتو سورس

2- البراكيوسورس

3- ديبلودوكس

4- تيرانوصور

5- أجيوا نودون

6- ستيجو سورات

7- تراكودون

الأسباب المحتملة لإنقراض الديناصورات:

1- إرتطام نيزك بحجم الكرة الأرضية أدي إلى فناء الأرض وكل ماعليها من حياة، وكون هذا الإرتطام حفرة كبيرة قطرها 180 كيلومتر في مدينة المكسيك.

2- إنتشار بركاني نتيجة إرتطام هذا النيزك بالأرض، مما أدي إلى إنتشار غبار بركاني كان السبب في إنقراض هذه الديناصورات.

3- تغيّر المناخ وتغيّر منسوب المياه والبحيرات والأنهار وكذلك إرتفاع درجات الحرارة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. زائر/ قاسم المفلحي يقول

    هذه رسالة القرن لمن يفهم