الرئيس الأمريكي يتوعد بوتين بعد ضمه أربع مناطق أوكرانية “لن ينجو بفعلته”

في أول تعليق من الرئيس الأمريكي جو بايدن، على ما قام به الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، بعد أن ضم أربعة مناطق أوكرانية للدولة الروسية، قال بايدن أنه لا يمكن للرئيس الروسي الاستيلاء على أراضي مجاورة والنجاة بفعلته، ووصف الرئيس الأمريكي الاستفتاء الذي ضم بموجبه بوتين المناطق الأوكرانية، بأنه “استفتاء زائف”.

الرئيس الأمريكي يرفض ما قام به بوتين

وأكد بايدن في الكلمة التي ألقاه اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة وحلفائها لن تخضع لتصرفات روسيا ورئيسها، وأنهم لن يهابوا بوتين وتصريحاته، مؤكداً أن أفعال الرئيس الروسي دليل على أنه يعاني، وتابع بأن واشنطن سوف تستمر في تقديم الدعم العسكري لكييف.

ووجه بايدن رسالة صارمة للرئيس الروسي قائلا “لا تخطئ فهم تصريحاتي .. حلف الناتو سيدافع عن كل شبر من أراضيه”، في إشارة إلى اعتبار الأراضي التي ضمها بوتين اليوم ضمن أراضي حلف الناتو.

وعن أزمة الطاقة التي من المتوقع أن تعيشها أوربا خلال الشتاء القادم، وما حدث من استهداف لخط الغاز نورد ستريم قال بايدن “استهداف خط نورد ستريم كان عملا تخريبيا متعمدا، وواشنطن تعمل مع حلفائها للوصول إلى حقيقة ما جرى”.

بوتين يضم 4 مناطق أوكرانية

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع اليوم مرسوم يقضي بضم 4 مناطق من الأراضي الأوكرانية هي (دونيتسك ولوجانسك وزابوريجيا وخيرسون) للدولة الروسية، وذلك بعد أن قام بعمل استفتاء يوم الأربعاء الماضي على ضم هذه المناطق، وظهرت النتائج بموافقة سكان المناطق على الانضمام لروسيا.

الإجراء الروسي تم إدانته من العديد من الدول الأوربية على رأسها (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا واليونان وهولندا)، ويأتي الرد الأمريكي الحاسم ليؤكد الرفض واستمرار تقديم الدعم العسكري للجيش الأوكراني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    عاشق في البداع

  2. عبد الأحد يقول

    سلام الله على بلدين وعلى جميع العالم .