الإمارات تمنع عرض فيلم رسوم متحركّة يحتوي على مشهد يدعم المِثليّة

أعلن مكتب تنظيم الإعلام بوزارة الثقافة والشباب الإماراتية اليوم الإثنين 13/06/2022 عن منع عرض فيلم الرسوم المتحركّة “لايتيير”، من إنتاج شركة “والت ديزني” في قاعات السينما قبل طرحه بثلاثة ايام.

ونشر المكتب تغريدة عبر موقع “تويتر”:- “أعلن مكتب تنظيم الإعلام عن عدم منح فيلم الرسوم المتحركة لايتيير المقرر طرحه في دور السينما ابتداءً من 16 يونيو/حزيران الجاري، تصريح العرض في جميع دور السينما في الإمارات، وذلك لمخالفته معايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في الدولة”، حسب ماذكره موقع “تي آر تي”عربي.

اسباب المنع:-

أشارت تقارير بأن الفيلم يتضمّن قُبلة مِثْليّة بين امرأتين بينهما علاقة جنسية. وهذه العلاقات مجرمّة في الإمارات مثلما دول كثيرة في الشرق الأوسط.

وأُطلق أشخاص وسم “هاشتاغ” باللغة العربية، يُطالبون بمنع عرض الفيلم في الإمارات متصدراً على موقع تويتر قبل إعلان مكتب تنظيم الإعلام رفض منحه تصريح العرض.

قصة الفيلم:-

تدور قصة الفيلم حول باز؛ وهو رائد الفضاء الشجاع في سلسلة افلام “توي ستوري”. ويشعر باز في الفيلم بالذنب بعد أنْ تسبّب في غرق زملائه، وهم من حماة الفضاء، على كوكب معاد.

وجاء قرار المنع بعد ستة أشهر على إعلان الإمارات أنّها لن تفرض رقابة على الأفلام التي تُعرض في دور السينما المحلية، دون أنْ يُدرج التصنيف “+21 عاما”، لتنبيه المشاهدين الراغبين بمشاهدة أفلام بنسختها الأصلية.

من جانب آخر لم تعلن المملكة العربيّة السعودية حتى هذه اللحظة إن كان الفيلم سيعرض في قاعاتها أم لا، بينما أكد موظفون في شركتي السينما الرئيسيتين في المملكة أنّ الفيلم ليس مطروحا في العروض المُقبِلة لوكالة، وفقاً لما ذكروه لوكالة “فرانس برس” الفرنسية.

يُذكر أنّ السعودية طلبت منذ شهرين من شركة “ديزني” حذف “إشارة تشير إلى المِثليين” من فيلم “دكتور سترينج” كي تسمح بعرضه في صالات السينما في المملكة المحافظة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد