الأمم المتحدة تحذر من موجة جفاف عالمية، ومسؤول يؤكِّد نفقد أرضاً بحجم بلغاريا سنوياً

حذرت تقارير صادرة عن منظمة الأمم المتحدة من موجة جفاف عالمية سوف تؤثر على 3/4 سكان الكُرة الأرضية مع حلول العام 2050م، وأكَّدت التقارير أنَّ نسبة الجفاف قد ارتفعت بنسبة 29% خلال في العقدين الماضيين فقط.

الأمم المتحدة تحذر من موجة جفاف عالمية

الأمم المتحدة تحذر من موجة جفاف عالمية

3.6 مليار شخص يعانون من مشاكل تتعلَّق بالجفاف حالياً

وأوضح التقرير الصادر عن الأمم المتحدة أنَّ عدداً من الدول الإفريقية تعاني بشكلٍ كبير حالياً من عواقب الظواهر الطبيعية والجفاف، بينما بدأت تلك المشكلة بالظهور بشكلٍ أقوى في دول أخرى حول العالم بشكلٍ “ينذر بالخطر” في أوروبا أيضاً، وقال التقرير أنَّ قُرابة 3.6 مليار شخص يعيشون في مناطق تعاني من نقص المياه لمدة شهر واحد على الأقل سنوياً، حيث كشفت صحيفة Der Spiegel، أنَّ هذا الرقم سوف يرتفع عام  2050 ليشمل ثلاثة أرباع سكان العالم تقريباً.

الدول النامية والإفريقية تعاني أكثر من غيرها

وحذَّر “إبراهيم ثياو” الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر من أن يؤدي “الاحترار العالمي إلى تفاقم الوضع في العديد من مناطق العالم”، معتبراً أنَّ الجفاف “هو أحد أكبر التهديدات للتنمية المستدامة” حسب وصفه.

الأمم المتحدة تحذر من موجة جفاف عالمية
الأمم المتحدة تحذر من موجة جفاف عالمية

كما كشفت تقارير الأمم المتحدة أنَّ “الدول النامية” هي أكثر المناطق التي تعاني من مشكلات الجفاف، حيث تؤدي عواقب الجفاف هناك إلى نقصٍ حاد في المياه إضافة إلى تدهور التربة والتصحر المستمر، وبيِّن التقرير أنَّ الأرض قد شهدت خلال المائة عام الماضية أكثر من 300 حالة جفاف، نحو 44% منها في القارة الإفريقية وحدها.

خسائر الجفاف في أوروبا 9 مليارات يورو سنوياً

وتفيد التقارير أنَّ 15 ٪ من أوروبا وحوالي 17 ٪ من سكان الاتحاد الأوروبي يتأثرون بالجفاف حالياً حيث تبلغ الخسائر الاقتصادية في كُلٍّ من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة 9 مليارات يورو سنوياً بسبب الجفاف، حيث كانت قد تعرضت أوروبا إلى 45 حالة جفاف كبرى في القرن الماضي، تسبب في خسارة اقتصادية إجمالية قدرها 27.8 مليار دولار.

وخلال المؤتمر السنوي الخامس عشر للأطراف المنضوية في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر الذي أقيم في أبيدجان أوضح “يوهن فلاسبارت” سكرتير الدولة في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية قائلاً: “يفقد العالم في كل عام مساحة من التربة الخصبة بحجم دولة بلغاريا” مناشداً الجميع بالقول “علينا أن نوقف هذا الأمر، فمن دون تربة خصبة لن يكون لدينا طعام”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد