الأسهم الأوروبية تتأثر بهبوط الليرة التركية

تدهور المزاج العالمي مع انخفاض الليرة التركية إلى مستوى قياسي قريب بعد أن استبدل الرئيس رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي المتشدد بانتقاد ارتفاع أسعار الفائدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

تأثرت الأسهم الأوروبية يوم الإثنين بهبوط العملة التركية والمخاوف بشأن المزيد من القيود بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في القارة، لكن القوة في شركات صناعة السيارات ساعدت في الحد من الخسائر.
وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة لكنه عوض بعض الخسائر المبكرة.

ساءت الأجواء العالمية مع انخفاض الليرة التركية إلى مستوى قريب من الانخفاض القياسي بعد أن استبدل الرئيس رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي المتشدد بانتقاد ارتفاع أسعار الفائدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتراجعت بنوك منطقة اليورو المعرضة للبلاد مثل BBVA الإسباني ويوني كريدت الإيطالي وبنك بي إن بي باريبا الفرنسي والبنك الهولندي آي إن جي بين 0.5٪ و6٪.

وقال ديفيد مادن من CMC Markets: “لا أعتقد أنه سيكون له تأثير دائم على الأسواق. في السابق عندما خرجت الليرة عن السيطرة، كان لها تأثير على اثنين من البنوك في منطقة اليورو مع التعرض للبلاد”. .

“قد يؤدي ذلك إلى زيادة الشعور العام بالابتعاد عن المخاطرة. كانت أسواق الأسهم تتقلب في نهاية الأسبوع الماضي حتى قبل ذلك.”

شهدت الأسهم الأوروبية انخفاضًا حادًا يوم الجمعة، متراجعة من أعلى مستوى لها في عام واحد مع تجدد عمليات الإغلاق في فرنسا والمخاوف بشأن وتيرة حملات التطعيم، حيث يهدد الاتحاد الأوروبي بمنع تصدير لقاحات COVID-19 إلى بريطانيا.

حذر وزير بريطاني يوم الإثنين من أنه يتعين على البريطانيين الانتظار قبل حجز العطلات الصيفية في الخارج، مشيرًا إلى ارتفاع معدلات الإصابة بـ COVID-19 في أوروبا.

وتراجع سهم آي إيه جي، ولوفتهانزا، ورايان إير هولدنجز وشركة السفر TUI، المالكة للخطوط الجوية البريطانية، ما بين 3.3٪ و5.6٪.

انخفض قطاع السفر والترفيه الأوسع بنسبة 1.4 ٪، مع استعداد ألمانيا لتمديد الإغلاق لاحتواء جائحة COVID-19 إلى شهره الخامس.

مع ذلك، أدى يوم آخر من المكاسب لشركات صناعة السيارات إلى الحد من خسائر السوق، مع ارتفاع القطاع لليوم الخامس في الجلسات الست الماضية.

وقفز سهم فولكس فاجن 5٪ بعد أن رفع دويتشه بنك سعره المستهدف للسهم إلى 270 يورو من 185 يورو بعد خطط الشركة الطموحة للتحول إلى سوق السيارات الكهربائية.

ارتفع سهم شركة Kingfisher لمتاجر التجزئة البريطانية لتحسين المنازل بنسبة 4.5٪ بعد أن أعلنت عن قفزة بنسبة 44٪ في أرباح العام بأكمله، مدفوعة بشعبية مشاريع “افعلها بنفسك”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد