اسرائيل قلقة بوجود طائِرتين إيرانيَتَين في امريكا اللاتينيّة

عبرّت السفارة الإسرائيليّة اليوم الجمعة 17/06/2022  في العاصمة الأرجنتينية “بوينس آيرس” عن قلقها حِيال نشاطات شركتَي طيران إيرانيّتَين في الأرجنتين.
و أشادت السفارة بإحتجاز الأرجنتين الأسبوع الماضي طائرة على متنها طاقم إيراني، وفقاً ما أعلنه موقع “العربية سكاي نيوز”.
ويُذكر أنّ الأرجنتين تحتجز منذ الأربعاء الماضي طائرة شحن من طراز “بوينغ 747” قيل إنّها تحمل قطع غيار سيّارات، حيث منعت طاقمها الذي يبلغُ 19 شخصا بينهم 14 فنزويليًا، وخمسة إيرانيّين من مغادرة البلاد بانتظار انتهاء التحقيقات معهم.

وشكَكّ مسؤولون أرجنتينيّون بوجود صِلة بين الطائرة والحرس الثوري الإيراني الذي صنّفتهُ الولايات المتحدة “منظّمة إرهابيّة” إلى جانب فيلق القدس التابع له.

وأشارت السفارة الإسرائيلية في بيان لها إنّ “دولة إسرائيل قلقة خصوصًا بشأن نشاطات شركتَي الطيران الإيرانيّتَين (ماهان إير)، و(فارس إير قشم) في أميركا اللاتينية”. مضيفة أنّ الشركتين “متورّطتان في تهريب أسلحة ونقل أشخاص ومعدّات تعمل لصالح فيلق القدس الخاضع لعقوبات من الولايات المتحدة”.
تبادل الإتهامات:-
أكدّت الأرجنتين الأربعاء الفارط أنّ عمليّة تحقّق أثبتت عدم وجود أيّ فرد من أفراد فيلق القدس ضمن الطاقم الموقوف.

من جهتها قالت الباراغواي قبلها بيوم إنّ لديها معلومات تفيد بأنّ سبعة من طاقم الطائرة عناصر في فيلق القدس.

وقد طالبت السفارة الإسرائيليّة بـ”التحرّك السريع والفعّال والحازم لقوات الأمن الأرجنتينية التي حدّدت في الوقت الحقيقي التهديد المحتمل” الذي تُشكّله الطائرة.

من جانبه أصدر الإنتربول مذكرات توقيف بحق قادة إيرانيين سابقين مشتبهين في تورطهم في هجوم على مركز يهودي في العاصمة بوينس آيرس عام 1994 ادى إلى مقتل 85 شخصا وإصابة المئات.

وقبلها بعامين، أُلقيَت قنبلة أمام السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين ما أَسفَرَ عن مقتل 29 شخصًا وإصابة 200 آخرين.

هذا وتُمثِّل الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية، وأيضاً موطن لمهاجري الشرق الأوسط، خاصةً سوريا ولبنان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد