احتفال محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد عمر الخيام

يحتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الــ 971 لميلاد العالم والفيلسوف والشاعر الفارسي عمر الخيام، صاحب الرباعيات المشهورة، والذي اشتهر كشاعر بالإضافة لكونه من علماء الرياضيات وبخاصة الجبر، كما اشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه والذي أصبح التقويم الفارسي المتبع لليوم.

من هو عمر الخيام

احتفال جوجل بعمر الخيام

من هو عمر الخيام

هو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن ابراهيم الخيام، ولد في نيسابور بإيران في الفترة ما بين 1038 و1048، ووافته المنية في الفترة ما بين 1123 و1124، وكنية الخيام ترجع لوالده الذي احترف صناعة الخيام، وعمر الخيام هو أول من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وقد تخصص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ.

واستطاع الخيام حل معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية، بالإضافة لتنظيمه للمعادلات التكعيبية ومحاولته لحلها كلها، ولكنه توصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها، كما بحث في نظرية ذات الحدين في حالة كون الأس صحيحاً موجباً، وقام بوضع الطرق لإيجاد الكثافة النوعية، كما يرجع أصل استخدام الرمز (x) الذي يرمز للعدد المجهول للعالم عمر الخيام بجانب براعته في علم الفلك وتوليه الرصد في مرصد أصفهان.

وقد اتهمه البعض بالإلحاد مستنداً إلى رباعياته التي تدعو إلى اللهو والمجون، ولكن البعض الآخر يرى عكس ذلك ويقول أنه مات مسلماً، مستمداً ذلك الاستنتاج من سيرته ومؤلفاته ورفقائه العلماء.

وتتنوع رباعياته بين الإيمان والإلحاد وبين طلب العفو من الخالق عز وجل وإعلان التوبة بالإضافة إلى الدعوة إلى اللهو والمجون، وهذا التنوع هو سبب اختلاف العلماء في تصنيف الخيام.

المصدر ويكيبيديا

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد