أول رئيسة تحث التنزانيين على التوحد بعد وفاة ماجوفولي

وارتدت الحجاب الأحمر وأدت اليمين الدستورية على القرآن في احتفال أقيم في قصر الدولة بالعاصمة التجارية دار السلام. وهي أول رئيسة دولة في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 58 مليون نسمة

قالت رئيسة تنزانيا الجديدة سامية سولو حسن يوم الجمعة إنه يتعين على البلاد أن تتحد وتجنب توجيه أصابع الاتهام بعد وفاة جون ماجوفولي، وحثت الدولة الواقعة في شرق إفريقيا على التطلع إلى الأمام بأمل وثقة.
وارتدت الحجاب الأحمر وأدت اليمين الدستورية على القرآن في احتفال أقيم في قصر الدولة بالعاصمة التجارية دار السلام. وهي أول رئيسة دولة في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 58 مليون نسمة.

نائبة الرئيس منذ عام 2015، ألقت سامية سولو حسن خطابًا مقتضبًا وكئيبًا بعد أن أدت اليمين، مخاطبة حشدًا كثيفًا من الذكور كان من بينهم رئيسان سابقان وضباط يرتدون الزي الرسمي.

وقالت: “هذا وقت دفن خلافاتنا، وأن نكون دولة واحدة”. “هذا ليس وقت توجيه أصابع الاتهام، لكنه وقت التشبث بالأيدي والمضي قدمًا معًا.”

وبدا أن هذه التصريحات تهدف إلى تبديد المزاج الوطني من عدم اليقين الذي نشأ بعد أن اختفى ماجوفولي، الذي انتقده المعارضون باعتباره شخصية استبدادية ومثيرة للانقسام، عن الأنظار لمدة 18 يومًا قبل إعلان وفاته.

أثار غيابه عن الحياة الوطنية تكهنات بأنه كان في حالة صحية حرجة مع COVID-19. وقالت سامية سولو حسن عند إعلان وفاته يوم الأربعاء إن ماجوفولي توفي بمرض في القلب.

من بين التحديات الأولى التي تواجه سامية سولو حسن البالغة من العمر 61 عامًا، اتخاذ قرار بشأن شراء لقاحات COVID-19. في عهد سلفها، قالت الحكومة إنها لن تحصل على أي لقاحات حتى يراجعها خبراء البلاد.

غرد رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، تهنئة سامية سولو حسن، وقال إنه يتطلع إلى العمل معها للحفاظ على سلامة الناس من COVID-19. توقفت تنزانيا عن الإبلاغ عن بيانات فيروس كورونا في مايو من العام الماضي، مما أحبط منظمة الصحة العالمية.

وقال محللون إن سامية سولو حسن ستضطلع أيضاً بمهمة شفاء بلد استقطب خلال سنوات ماجوفولي. ويقول محللون إنها قد تواجه تحديات في بناء قاعدة سياسية للحكم بالنظر إلى أن الفصائل المتنافسة في حزبها الحاكم تتنافس على الأسبقية بعد أن ركز ماجوفولي على السلطة حول نفسه.

قال زعيم المعارضة الرئيسية في تنزانيا توندو ليسو، الذي يعيش في المنفى في بلجيكا، دون تقديم دليل على وفاة ماجوفولي بسبب COVID-19، ووصف وفاته بأنها قصة تحذيرية.

واستشهد ليسو بمصادر طبية ودبلوماسية وأمنية في تنزانيا وكينيا لمعلوماته.

وقال لرويترز في مقابلة “الشعبوية يمكن أن تكون خطيرة للغاية … عندما تكون معادية للعلم” مشيرا إلى زعماء آخرين في العالم قللوا من شأن الفيروس مثل الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ونجا زعيم المعارضة، الذي خسر انتخابات العام الماضي أمام ماجوفولي، من هجوم شنه مسلحون مجهولون في العاصمة الإدارية لتنزانيا دودوما في عام 2017 وخضع للعلاج في بلجيكا حيث ذهب إلى المنفى.

ولم يرد المتحدث باسم الحكومة حسن عباسي على الفور على مكالمة هاتفية ورسالة نصية للتعليق على تصريحات ليسو.

توصف سامية سولو حسن بأنها صاحبت إجماع رقيقة الكلام، وستكون أول رئيس يولد في زنجبار، الأرخبيل الذي يشكل جزءًا من اتحاد جمهورية تنزانيا.

يُنظر إلى أسلوب قيادتها على أنها تناقض محتمل مع ماجوفولي، وهو شعبوي فاضح حصل على لقب “بلدوزر” بسبب سياساته القوية والذي وجه انتقادات لعدم تسامحه مع المعارضة، وهو ما نفته حكومته.

وأشادت بالزعيم الراحل في تصريحاتها ووصفته بأنه معلمها لكنها شكرت المعارضة على “تمنياتها بالقوة والراحة والتضامن” بعد وفاة ماجوفولي. وزارت فيما بعد جانيت أرملة ماجوفولي.

وقالت المحامية فاطمة كرومي إن تصريحات سامية سولو حسن تشير إلى أنها تبذل ما في وسعها لتبدو تصالحية وليس لعزل أنصار ماجوفولي.

وقالت إلسي إياكوز، كاتبة عمود ومستشارة، إن تنصيب سامية سولو حسن جعل الكثير من التنزانيين سعداء. وقالت: “هذا ليس مجرد تعيين رمزي. إنها امرأة مؤهلة، تعمل منذ أربعة عقود في منصب عام”.

وتقول جماعات حقوقية إن حكم ماجوفولي الذي استمر ست سنوات شابته اعتقالات تعسفية وتعليق محطات تلفزيون وإذاعة ناقدة وحجب وسائل التواصل الاجتماعي وانتهاكات أخرى.

توقعت DaMina Advisors، وهي شركة استشارية للمخاطر السياسية، أن الرئيس الجديد من المرجح أن يتخذ منعطفًا عامًا بشأن سياسة سلفها المتمثلة في إنكار COVID-19 ومواقفه السلبية عمومًا تجاه المستثمرين الأجانب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد