أعراضه تبدأ فجأة.. تفشي فيروس ماربورج والصحة العالمية:مميت بنسبة 90%

أعلنت منظمة الصحة العالمية مساء أمس الأحدن عن تفشي فيروس جديد يسمي ماربورج في قارة إفريقيا وبالتحديد في غانا وهو فيروس ينتمي إلى عائلة فيروس إيبولا وذلك بعد 11 شهرا من تسجيل أول حالة وفاة في غربي إفريقيا.

فيروس ماربورج

وحسب موقع منظمة الصحة العالمية WHO، فأن فيروس ماربورج قد تفشي في وقت سابق في أماكن أخرى في قارة إفريقيا في أنجولا والكونغو وكينيا وفي جنوب إفريقيا وأوغندا، وينتقل الفيروس من حيوان مصاب مثل القرد أو خفاش الفاكهة للإنسان الذي ينقله بدوره إلى أنسان أخر من خلال ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

أعراض فيروس ماربورج

وأشار موقع الصحة العالمية، أن أعراض فيروس ماربورج تظهر فجأة وتتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة، وصداع شديد في الرأس، إضافة إلى الشعور بالتوعك والغثيان وألم في البطن، كما تظهر على العديد من المرضى علامات نزيف حاد في غضون 7 أيام.

وأوضح الموقع أن معدلات الموت بسبب فيروس ماربورج تتراوح بين 24% وقد تصل إلى 90% في حالات التفشي السابقة اعتمادا على أسلوب مواجهة الحالات وسلالة الفيروس، مشيرا إلى أنه يمكن للفيروس أن يسبب حمى نزفية شديد وممتية تقتل في كثير من الأحيان كل من يصاب بها وينزف المرض في بعض الالات من خلال الأذنين والعينين.

أعراض الإصابة بفيروس ماربورج الجديد

تطورات الإصابة بفيروس ماربورج

وأوضح موقع منظمة الصحة العالمية، أن أعراض المرض تظهر فجأة مع ارتفاع في درجات الحرارة وصداع وتوعك شديدين مع آلام في العضلام ويمكن أن يبدأ بإسهال مائي حاد وتشنجات وغثيان وقي في اليوم الثالث، مشيرا إلى أنه يمكن للإسهال أن يستمر لمدة أسبوعين وتتغير ملامح المصاب مع ظهور طفح جلدي غير مثير للحكة بين يومين وحتى 7 أيام من ظهور الأعراض.

وأوضحت الصحة العالمية أنه حتى الآن لا يوجد علاج أولقاح معين لمحاربة فيروس ماربورج لكن هناك بعض النصائح منها الرعاية التامة ومعالجة الجفاف بالسوائل وعلاج الأعارض لتحسين البقاء على قيد الحياة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد