يوم الطفل Children’s Day 2016 وطفلة هندية مقيمة بالإمارات مرشحة لنيل جائزة السلام العالمية للطفل


في يوم الطفل، نالت الفتاة الهندية ذات الستة عشر ربيعاً المقيمة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة Kehkashan Basu كيكشان باسو، ترشيحاً بجانب طفلين آخرين لنيل جائزة السلام العالمية للطفل، وهي جائزة عالمية ينالها الأطفال المؤثرون إيجابياً في مجتمعاتهم والذين يسلطون الضوء على دور الأطفال في تنمية المجتمع.

وفي يوم الطفل 2016 نشرت كيكشان باسو على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قرابة ٦٠ صورة لفاعليات منظمتها “الأمل الأخضر” في تنظيف شوارع دبي معلقة أنه لابد من تحقيق هدف المنظمة بتقليل المخلفات البيئية، كما ساهمت في شهر نوفمبر الجاري المنظمة في مسيرة التوعية الخاصة بمرض السكر.

وكانت كيكشان وهي فقط في الثامنة من عمرها قد بدأت حملتها للتوعية من أجل حماية البيئة، وفي عام 2012 قامت بتشكيل منظمتها الخاصة تحت اسم “الأمل الأخضر”، المنظمة التي كانت تنشط بدورها في أعمال جمع القمامة والتنظيف، ونظافة الشواطئ وحملات التوعية البيئية، ويعمل معها حاليا قرابة 1000 طفل آخرون.

يوم الطفل

سوم الطفل
ويوم الطفل وفق منظمة الأمم المتحدة هو يوم للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم، ويعتبر التاريخ ٢٠ نوفمبر هو الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، وتتلخص حقوق الطفل وفق معاهدة الأمم المتحدة، والتي تعد من ضمن معاهدة حقوق الإنسان، في حق الحياة والصحة والتعليم واللعب، وكذلك الحق في حياة أسرية، والحماية من العنف ، وعدم التمييز، والاستماع لآرائهم.

ويوم الطفل يسمى كذلك اليوم العالمي لحقوق الطفل، وتحتفل الدول الشيوعية بيوم مماثل وهو اليوم الدولي لحماية الأطفال ويتم الاحتفال به في يوم ١ يونيو من كل عام.

اليونيسيف وحقوق الطفل

احتفال اطفال في مدينة نيويورك بيوم الطفل
ذكرت عدة تقارير نشرت مؤخراً أن العالم مازال يشهد ظلماً واضحاً تجاه الأطفال الفقراء وذلك بعد تبني اتفاقية حقوق الطفل سنة 1989، وفي تقرير “فرصة عادلة لكل طفل” والمنشور منذ عام تحديداً، تم نشر عدد من الحقائق المدهشة حول ظروف الأطفال في الدول الفقيرة.