يوم الطفل العالمى وموعد الاحتفال بهذه المناسبة في دول العالم

يتم الاحتفال بمناسبة يوم الطفل العالمى كل عام في 20 نوفمبر، وفقا لتوصية الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1954م، وهو نفس اليوم الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة قانون حقوق الطفل. يختلف موعد الاحتفال بمناسبة يوم الطفل العالمى من دولة إلى أخرى.

يوم الطفل العالمى وحقوق الطفل

موعد يوم الطفل العالمى

يتم الاحتفال بمناسبة يوم الطفل العالمى بتونس في 11 يناير من كل عام. وفي دولة فلسطين يتم الاحتفال به في يوم  5 أبريل. وفي دولة كولومبيا يتم الاحتفال بهذه المناسبة في السبت الأخير من شهر أبريل. في دولة تايوان يتم الاحتفال بمناسبة يوم الطفل العالمى في 4 أبريل. وفي تركيا يتم الاحتفال يوم 23 أبريل. وتحتفل إسبانيا بهذه المناسبة في الأحد الثانى من شهر مايو. تحتفل كل من ألبانيا، الصين، البرتغال، رومانيا، أذربيجان، أوكرانيا، اليمن، تيمور الشرقية في الأول من شهر يونيو بمناسبة يوم الطفل العالمى. وتحتفل دولة كوريا الشمالية بهذه المناسبة في 2 يونيو. تحتفل فرنسا بمناسبة يوم الطفل العالمى بعمل تقريرسنوى عن الأطفال تعده منظمة مدافعين عن الأطفال في فرنسا، ويتم رفعه إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب الفرنسى.

موعد يوم الطفل العالمى في دول العالم
موعد يوم الطفل العالمى

حقوق الطفل

أصدرت الأمم المتحدة قانون حقوق الطفل في 20 نوفمبر عام 1954. وتضمنت هذه الحقوق مايلى: من حق الطفل أن يكون له اسم وجنسية منذ مولده. كما يجب أن يتمتع الطفل بفوائد الضمان الاجتماعى، وتوفير الخدمات الطبية، وقدر كاف من الغذاء والمأوى. من حق الطفل أن ينشأ في رعاية والديه في جو يسوده الحب والتفهم، فلا يجوز فصل الطفل عن أمه. ويجب على المجتمع تقديم عناية خاصة للأطفال الذيب حرموا من الأسرة. من حقوق الطفل أيضا عدم استغلاله في العمل قبل بلوغ سن الرشد، وحمايته من الممارسات التي تؤدى إلى التمييز العنصرى أو الدينى.

الأطفال والحرب

أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر كتيبا عن الأطفال والحرب عام 2009. تحدثت مستشارة اللجنة الدولية في مجال حماية الطفل، السيدة كريستن بارستاد عن معاناة الأطفال في الحروب. أوضحت أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجروح والإنفصال عن الأسرة وغيرها من المخاطر. وقد يصبح الأطفال أهدافا سهلة للجماعات المتطرفة لضمهم ضمن صفوف المقاتلين. وقالت إن اللجنة الدولية تشعر بالقلق بسبب تجنيد الأطفال في الجماعات المسلحة، وتسعى إلى إطلاق سراحهم.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.